le12.ma -وكالات

لجأت السلطات المصرية إلى اتخاذ إجراءات استثنائية في العاصمة القاهرة وباقي المدن تحسبا للاحتجاجات التي دعا إليها، اليوم الجمعة، مجموعة من المعارضين للمطالبة برحيل الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقد أغلقت قوات الأمن، وفق ما أكدت “فرانس بريس”، الشوارع الرئيسية المؤدية إلى ميدان التحرير ووسط القاهرة، تحسبا للمظاهرات، المقرر انطلاقها عقب الصلاة، والتي سميت “جمعة الخلاص”. كما أغلقت ثلاث محطات لمترو الأنفاق تؤدي، جميعها، إلى ميدان التحرير، إذ علقت إدارة مترو أنفاق القاهرة لافتات تفيد بأنّ قطارات الأنفاق لن تتوقف في محطات أحمد عرابي وجمال عبد الناصر وأنور السادات. كما تم عمل تحويلات مرورية تسمح للسيارات بتجاوز الميدان دون المرور منه، مع إغلاق كل الطرق المؤدية إليه.

وفي السياق ذاته، أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم تأجيل مباراة بين نادي مصر وأسوان في الدوري الممتاز كانت ستقام عصر اليوم الجمعة، إلى غد السبت “لأسباب أمنية”، مخافة مشاركة مشجعي الكرة في المظاهرات. كما أصدرت السلطات تعليمات بإغلاق المقاهي طوال اليوم الجمعة، إذ اعتذر عدد من مالكي هذه المقاهي الواقعة وسط القاهرة وقرب الميادين الكبيرة لزبائنهم، معلّلين ذلك بورود “تعليمات أمنية” لهم بعدم الفتح وإلا تعرضوا للإغلاق التام والسجن.

وقال شهود عيان لقناة “الجزيرة” إن السلطات الأمنية مستمرة بتوقيف المارة -لا سيما الشباب- والاطلاع على هوياتهم وتفتيش هواتفهم المحمولة للاطلاع على صفحاتهم الشخصية في مواقع التواصل الاجتماعي واعتقال المشتبه بتفاعلهم مع دعوات التظاهر التي أطلقها محمد علي، الذي عمل مقاولا مع الجيش سنوات قبل أن يتحول إلى بث فيديوهات تتهم السّيسي وزوجته وبعض قادة الجيش بـ”الفساد وإهدار المال العام”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *