le12.ma -صحف

توصّل الرئيس التركي، رجب الطيب أردوغان، بحسب ما كشف وزير الخارجية التركية، مولود تشاووش أوغلو، بدعوة من الملك محمد السادس لزيارة المغرب.

وصرّح مولود تشاووش أوغلو، لموقع “القناة الثانية” المغربية، أمس الثلاثاء، إثر لقاء مع نظيره المغربي، ناصر بوريطة، في نيويورك، حيث تنعقد الدورة الـ74 للجمعية العامة للأمم المتحدة، قائلا “ناقشنا تنظيم زيارة عالية المستوى بين البلدين، إذ تلقى الرئيس أردوغان دعوة من العاهل المغربي محمد السادس لزيارة المغرب”.

وأشار وزير خارجية تركيا إلى دعوة الرئيس التركي تلقى دعوة من العاهل المغربي، الملك محمد السادس لزيارة المغرب جاءت بعد سنوات من زيارة سياحية قام بها ملك المغرب لتركيا، مضيفا أنه سيزور المغرب بنفسه، قبل هذه الزيارة المرتقبة لأردوغان، والتي لم يحدد موعدها، من أجل التنسيق والتحضير لها.

وسبق للملك محمد السادس أن زار تركيا، قبل سنوات، في زيارة سياحية، رفقة أسرته، حظي فيها باستقبال رسمي من رئيس الحكومة، آنئذ، رجب الطيب أردوغان.

كما سبق لرئيس الحكومة التركية الأسبق أردوغان أن زار المغرب وعقد لقاءات مع رئيس الحكومة السابق. كما شهدت زيارته تلك إجراء لقاءات مع رجال الأعمال والاقتصاد المغاربة والأتراك.

وفي سياق آخر، أعلن وزير الخارجية التركي أن لقاءه مع نظيره المغربي كان “مثمرا جدا”، مضيفا أنه تم خلال المحادثات تأكيد الالتزام بتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، مشددا على أن المغرب يبقى بلدا شقيقا بالنسبة إلى تركيا.

وشهدت العلاقات الاقتصادية المغربية التركية تدهورا نسبيا في الفترة الأخيرة، عقب قيام حكومة العثماني بفرض رسوم وضرائب جديدة على السلع والمنتجات القادمة من تركيا، كالأقمشة والألبسة، واعتبارها تهديدا للاقتصاد المغربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *