كلميم – متابعةLe12.ma 

بريبرتوار فني غني ومتنوع نهل من مختلف روافد الفن الحساني شعرا وغناء، حملت الفنانة العصامية سلم يمدح  (معروفة بفرقتها المشهورة أمنات عيشاتة)  هذا التراث الى مختلف أصقاع المعمورة، مشكلة، وبتفرد، صلة وصل بينه وبين عشاق هذا التراث وطنيا ودوليا، سواء بشكل مباشر، عبر المهرجانات الدولية أو عبر الوسائل الحديثة التي سهلت التواصل والتفاعل بين العمل الفني والمتلقي.

رحلة فنية وإبداعية امتدت على ما يقرب من أربعة عقود كانت كفيلة، وبكثير من البحث والتنقيب في خزان التراث الصحراوي المغربي، بأن تجعل من سلم يمدح “أنيقونة” هذا الموروث الثقافي وسفيرة للنغم والفن الصحراوي أينما حلت بكبريات المنصات العالمية.

ولدت هذه الفنانة في منتصف الخمسينيات من القرن الماضي في قرية أسرير ضواحي كلميم، وتربت في أسرة فنية عريقة معروفة في منطقة واد نون بالمديح النبوي، والدها يمدح رباح من قبيلة الشيخ ماء العينين ووالدتها من قبيلة أزوافيط والتي عرفت بأداء الأشوار ( الأغاني الصحراوية التقليدية ).

وسط حي (التواغيل) بمدينة بكلميم، حيث تعيش، تحكي  هذه الفنانة العصامية العاشقة للمديح النبوي لوكالة المغرب العربي للأنباء ، وعادت بها الذاكرة الى بداية السبعينيات من القرن الماضي حيث شقت أولى الخطوات في مسارها الفني مع ثلاثة من اخواتها في الغناء الحساني والمديح النبوي.

الأخوات عيشاته 

وتألقت الأخوات عيشاته في بداية عقد الثمانينيات، خصوصا في إحياء وتنشيط المناسبات الوطنية والأعياد الدينية.  ولا تزال ذاكرتها حافظة لتراث حساني تتوارثه الأجيال، ضابطة مختلف أصوله ومقاماته.

وترى الفنانة أن المديح النبوي هو أس الطرب الحساني، “كان المنطق في الطفولة، كمداحات في المناسبات، وبه نستهل كل الأغاني والسهرات”،مسترسلة في حديثها :” المديح النبوي لازمة ضرورية ، رغم الطفرة التي عرفها الفن، عموما، والطرب الحساني، خصوصا”.

تقاسيم محياها تعبر عن الكثير من الأحاسيس ..منها الحنين الى الزمن الجميل في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، وبكثير من النوستالجيا حكت عن فنانين ومداحين  معروفين في منطقة واد نون، وكانوا “قدوة ” لها في الفن والحياة، بعضهم انتقل الى دار البقاء مثل منت فراجي، وبعضهم الآخر لا يزال حيا أمثال ومحمد لعبيدي و لخليفة.

تمزج يمدح بين الفن الأصيل والعصري مع الحرص على القوالب التقليدية للطرب الحساني من خلال الكلمة المغناة و اللباس التقليدي (النكشة والظفرة والملحفة للنساء أو الدراعة التقليدية للرجال)، إضافة الى استخدام الآلات الموسيقية التقليدية المصنوعة من الخشب وجلود الغنم كالقيثارة و آلات “التدنية” و”الآردين” والطبل والكدرة وغيرها، فضلا عن ادخال آلة “الأورغ” العصرية التي تضفي مسحة شبابية على هذا التراث المتجدر في الصحراء المغربية .

وبكثير من الفخر والاعتزاز، تقول، حافظ جيلها من المداحين على الكلمة الراقية حمالة المعاني والتي يزخر به التراث الحساني، مضيفة بلهجة حسانية أصيلة: ” الفن شئ زين ابري (يشفي) الأوجاع ويفكر في الغايب”، داعية الأجيال الجديدة للطرب الحساني الى الاهتمام بالكلمة الموزونة والعميقة ، وعدم الانجرار وراء الايقاعات فقط.

أسست يمدح جمعية (يمدح للطرب الحساني) المعروفة ب” امنات عيشاتة” سنة 2002 بكلميم، وتضم الفرقة فنانين وفنانات أغلبهم من الشباب، أنتجت عددا كبيرا من الأغاني والالبومات الشهيرة التي اغنت الخزانة الفنية الحسانية.

وتصر في هالحديث مع الوكالة أنه  لايزال في جعبتها الكثير من الأعمال التي تكتب كلماتها وتلحنها  بنفسها بالاستعانة بالشعراء المتمرسين بالكلم والقريض لمراجعتها قبل إخراجها للوجود.

حصلت الفنانة سلم يمدح على الكثير من الشواهد والجوائز التقديرية في مجال الفن وطنيا ودوليا، وسجلت هي وفرقتها الفنية اكثر من مائة مشاركة دولية ممثلة للمغرب في مهرجانات ومناسبات فنية في عواصم عربية وعالمية، أضافة الى المشاركة في تظاهرات وطنية عديدة .

وقالت إنها معتزة بما حققته لحد الآن في مسيرتها الفنية ما يقرب من أربعة عقود، وكذا بتحقيق أمنية حمل العلم الوطني في مناسبات فنية دولية كثيرة وبالتغني بالوحدة الترابية و الصحراء المغربية.

وتذكرت في هذا السياق ، أثناء الحديث مع الوكالة وفي إطار الأحداث التي علقت بذهنها، مشاركتها ذات يوم بالولايات المتحدة الامريكية في مناسبة إحياء ذكرى عيد العرش بواشنطن ، رفقة وفد مغربي هام، وكيف حظيت باستقبال كبير واحتفاء من الجالية المغربية هناك الذين تفاعلوا مع سهرتها بشكل كبير.

ولاتكاد هذه الفنانة القديرة تذكر كل ذكريات جولاتها الفنية لكترثها ،والتي قادتها الى افريقيا ودول الخليج والعواصم الاوربية والأمريكية للقاء جمهور هذا الفن الأصيل، الحامل لكل قيم الجمال وبساطة العيش وتفاصيل الحياة في الصحراء المغربية فناهيك عن  التغني بحب رسول الله عليه أفضل الصلوات وأزكاها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *