le12.ma -ومع

حقّق المغرب، خلال السنة الجارية، رقما قياسيا في العائدات التي يجني من وراء الأفلام الأجنبية التي تُصوّر فوق أراضيه، بعدما بلغت قيمة الأرباح التي جناها من تصوير هذه الأفلام، بحسب ما أعلن المركز السينمائي المغربي، 667 مليون درهم.

ومن ابرز الأعمال السينمائية التي صورت مشاهدها في المغرب في السنة الماضية مسلسل “هوملاند”، في موسمه الثامن، الذي تنتجه الشركة الأمريكية “فوكس 21″، الذي سيُعرض في خريف السنة الجارية، بدل صيفه، كما كان مقررا في البداية.

وفي هذا السياق، صرّح غوتي ليفين، ممثل شبكة “شوتايم”، في مؤتمر صحافي، وفق موقع “tvseriesfinale”، بأن تأجيل عرض الموسم الثامن من فيلم “هوملاند” حتى الخريف كان بسبب متطلبات الإنتاج.

وقد انتهى فريق عمل المسلسل الأمريكي من التصوير في أواخر غشت الماضي، بعدما تم تصوير آخر المشاهد في مدينتي مراكش والدار البيضاء.

ويعدّ مسلسل “هوملاند” (أرض الوطن) من بين المسلسلات الأكثر شهرة في العالم، وهو من إخراج هاورد جوردن وأليكس غانزا، وادى أدوار البطولة فيه كل من كلير دينس وداميان لويس ودافيد هاروود وماندي باتينكين ومورينا باكارين.

وقد بان المغرب، منذ عشرات السنين، الوجهة المفضّلة لمخرجين ومنتجين سينمائيين عالميين، بفضل تنوع مشاهده الطبيعية وغنى معالمه التاريخية، واتسعت دائرة هذا الإقبال بعد إعلان الحكومة، قبل سنة، تخصيص دعم للأعمال السينمائية الأجنبية.

وزاد جاذبيةَ المواقع المغربية تخفيض الرسوم الجمركية بحوالي %20 على دخول الأطقم الأجنبية، إلى جانب معدّاتها المخصصة للتصوير، إضافة إلى توفر القطاع السينمائي المحلي على فرق تصوير وإنتاج مؤهلة للمشاركة في إنتاج أفلام عالمية، بعدما راكمت تجربة كبيرة في تصوير أفلام عالمية وأمريكية على وجه الخصوص، إضافة إلى كونها أقل كلفة من تلك المتاحة في بلدان أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *