عبد  المراكشي -وكالات

   

أعطى الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي الضوء الأخضر لمواطنيه لإطلاق النار على المسؤولين الذين يطالبونهم بدفع رشوة، لكنْ “ليس بقتلهم نهائيا وإرسالهم إلى العالم الآخر”.

واقترح الرئيس دوتيرتي، المثير للجدل، على مواطنيه، بحسب صحيفة “مانيلا بوليتن”، إطلاق النار على أقدام المسؤولين الفاسدين وليس على صدورهم أو رؤوسهم، لتجنب السجن لاحقا. وقال الرئيس الفلبيني: “إذا كنت قد دفعتَ الضرائب والرسوم والجمارك وما إلى ذلك، ورغم ذلك طالبك هؤلاء الحمقى بدفع رشوة لهم، فاضربهم على وجوههم. أما إذا كان لديك سلاح فيمكنك إطلاق النار عليهم فورا، لكنْ لا تقتلهم نهائيا، لأنك قد تُحرم حينها من العفو والأسباب التخفيفية نتيجة لذلك”.

وتابع دوتيرتي أن الإجراء الوحيد ضد أي شخص يطلق النار على مسؤول ينتهك القانون سيكون “العقوبة البدنية الجسيمة فقط”، وليس السجن.

وأقرّ هذا الرئيس، مرارا، بأنه أطلق شخصيا النار على تجار المخدّرات وأرداهم دون محاكمة، مضيفا أن الفساد أصبح مشكلة واسعة الانتشار في البلاد. وأكد في بلاغ “هذه دودة توجد داخل كل شخص تقريبا في الحكومة”. ودعا مواطنيه إلى الدفاع عن حقوقهم والإبلاغ عن كل حالة من حالات الفساد أو الجرائم التي يتورط فيها المسؤولون الحكوميون.

وتابع دوتيرتي أنه إذا بلغ إلى علمه حادث مثل هذا فإنه سيستدعي المسؤول المتورط ويسمح للمواطن الذي اشتكى منه بضربه على وجهه مباشرة أمام ناظريه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *