الرباط: le12.ma

يعتبر الأرق من المعضلات التي يتعرض لها كثير من الناس لأسباب متنوعة، مثل التعرض للضغوط والخوف من المستقبل والاكتئاب، ولكن لا ينبغي الاستسلام لهذا السلوك المزعج أبدا.

وما لم يكن هناك عارض مرضي، فهذه بعض الأمور التي تساعدك على النوم بسرعة إن فكرت فيها أثناء الاسترخاء على سريرك.

1- خذ وقتك ولا تستعجل:
عندما تخلد إلى النوم قد تشعر أنك لابد أن تنام في على الفور، لكن لا بأس بالتيقظ لدقائق للتفكير في بعض الأمور قبل النوم، فاستلقِ على ظهرك وذكّر نفسك بأن جسمك في نهاية المطاف سيغلق أبواب وعيه ويغرق في النوم، بدلا من محاولة العد التنازلي والقلق بشأن تأخر النوم.

لا تكن مشدود الأعصاب بسبب تأخر النوم، أو لأنك لن تأخذ القسط الكافي منه قبل الاستيقاظ للعمل، ولكن استمتع بالاسترخاء، وسيأتي النوم من حيث لا تشعر.

2- ألعاب النوم:
من أجل الوقوع في النوم، يمكن لعب بعض الألعاب الذهنية التي يكون بها بعض من الصعوبة ولكن ليست مجهدة، فعلى سبيل المثال، تخيل نفسك تلعب لعبة رمي السهام، وانظر إن كنت تستطيع إصابة الهدف 30 مرة.

تكرار شيء ما داخل رأسك يمكن أن يُشعر المخ أنه يقوم به بالفعل، فإذا استطعت أن تصيب جميع الأهداف، فتأكد أنك ستكون منافسا قويا عندما تلعب اللعبة مع صديقك في وقت لاحق، أما إن غرقت في النوم بعد رميتين أو ثلاثة، فهنيئا لك؛ فقد وصلت إلى الهدف المروم.

3- اصنع ملاذك الآمن:
أي ملاذ تفضل أن تأوي إليه عندما تهرب من موطنك الحالي؟ وسواء كان بيتا على شاطئ البحر أو منتجعا جبليا، أغمض عينيك وابدأ بقطعة أرض فضاء، ثم حاول تصميم ملاذك الآمن، وركز على كل تفاصيله، ثم فكر في الأثاث والديكور الذي تفضله.

وهذا لأن ملء العقل بشيء إيجابي يحول دون حالة القلق التي يسببها التفكير في النوم، وربما ترى في الحلم أنك تحتسي النسكافيه أمام بيتك الفاخر على شاطئ النهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *