le12.ma

قضت المحكمة الابتدائية في أسفي بإدانة البائع المتجول الذي كان قد ظهر، قبل أسابيع، في مقطع فيديو مقتاداً من قبل عناصر من القوات المساعدة والسلاسل الحديدية تكبّل عنقه. وتوبع المعني بالأمر بتهم “إهانة موظفين عموميين أثناء قيامهم بمهامهم واستعمال العنف في حقهم والعصيان والتهديد وإهانة هيئة منظمة والتجمهر غير المرخص”.

وأدانت المحكمة بالسجن أربعة شهور نافذة كلا من البائع المتجول وزميل له وبشهرين موقوفة التنفيذ في حق بائع آخر وزوجات المتهمين.

وكانت الطريقة التي اعتقل بها عناصر من القوات المساعدة هذا البائع المتجول في أسفي قد أثارت موجة غضب في مواقع التواصل الاجتماعي، بعد انتشار صورة للمعني بالأمر وهو مصفّد من العنق بسلاسل حديدية، قبل أن يتضح أنه هو مَن قام بتكبيل نفسه بتلك الطريقة في إطار شكل احتجاجي.

واصدرت عمالة إقليم آسفي حينذاك بلاغا حول الواقعة قالت فيه إن ما نشر بخصوص “تقييد شخص باستخدام أقفال وسلاسل حديدية ووضعها في عنقه مجرد ادّعاءات ومغالطات مجانبة للحقيقة التي رافقت هذه المنشورات”. وأبرزت العمالة في بيانها أن “الشخص الظاهر في هذه الصور بائع متجول قام، من تلقاء ذاته، في شكل احتجاجي، بتكبيل نفسه بواسطة سلسلة على مستوى العنق، أحكم ربطها بقفل مع العربة المجرورة التي يعرض عليها سلعته”.

وتابعت أن “هذا البائع قام، خلال الأسابيع الأخيرة بحشد وتحريض الباعة الجائلين على مواجهة عمل السلطات العمومية وعرض السلع في الشارع العام المقابل للسوق المذكور، مهددا بالانتحار في حال منعه من البيع في الشارع العام”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *