مع تأسيس مؤسسة كأس العالم، برئاسة فوزي لقجع، التي ستساهم في كل ما يحسن صورة المغرب خلال تنظيم المونديال، سيكون قطاع النقل الحضري عبر الطاكسيات أكثر تنظيما وإنصافا وإصلاحا.
*عادل الشاوي -le12
يشهد قطاع سيارات الأجرة في المغرب تحولات جذرية، بعدما ظل لسنوات رهينة الفوضى وريع “المأذونيات”.
اليوم مع المتغيرات التي تعرفها بلادنا في أفق التنظيم المشترك لمونديال 2030، تدخل المهنة مرحلة جديدة من التنظيم، تضع حداً لسنوات من الاختلالات وتفتح الباب أمام إصلاح طال انتظاره.
ولعل من بين أبرز ملامح هذا الإصلاح، مشاريع قوانين قيد الدراسة في مطبخ التشريع، تهدف إلى تنظيم المهنة بما ينسجم مع روح العصر، بدءاً من إدماج سيارات الأجرة في عالم التطبيقات الذكية، مروراً بتدريب السائقين على تعلم اللغات لتحسين التواصل مع الزبناء، وصولاً إلى إرساء قواعد أكثر شفافية في منح الرخص.
دراسات الوضعية الحالية، أفرزت سيناريو إنتاج قانون مرتقب يسعى إلى وضع حداً لما كان يعرف بـ”ريع المأذونية”، حيث ستصبح سيارة الأجرة ملكاً فعلياً للسائق الذي يقودها، بدل استمرار نظام الوساطة الذي كان يحرم المهني من أبسط شروط العيش الكريم.
اصلاح ، سيكون الهدف من وراءه مزدوجاً، يدور ما بين توفير خدمة نقل آمنة واحترافية للمواطن، وكذا ضمان كرامة عيش السائق المهني.
هذا الإصلاح يُعد خطوة تاريخية، بعدما عجزت حكومات متعاقبة منذ الاستقلال عن تحقيقه.
عجز ظهر بشكل كبير في عهد وزير النقل الأسبق عزيز رباح، حيث ظل الوضع على ماهو عليه.
لا بل، لقد غرق قطاع النقل الطرقي، في فوضى جديدة، جراء الإسهال في منح تراخيص النقل المزدوج لأغراض في غالبها كانت إنتخابوية.
يتذكر المهنيون، كيف أن الوزير رباح شرب على عهد حكومة ابن كيران، حليب السباع، أطلق حملة يعرف أنها فاشلة في المهد تتعلق بإنهاء ريع «الكريمات». أي المأذونيات.
لقد فشل رباح وحزبه في القضاء على «الريع»، في قطاع النقل كما في مجالات أخرى مثل «المقالع»، لأن الإصلاح لم يكون مؤسس على بدائل وسياسيات إصلاحية، بقدر ما كان مشيد على شعارات بأهداف إنتخابوية.
أما اليوم، ومع تأسيس مؤسسة كأس العالم، برئاسة فوزي لقجع، التي ستساهم في كل ما يحسن صورة المغرب خلال تنظيم المونديال، سيكون قطاع النقل الحضري عبر الطاكسيات أكثر تنظيما وإنصافا وإصلاحا.
لذلك مع تفعيل القوانين التي ستؤطر هذا الإصلاح المنتظر ، فإن المستفيد الأكبر لن يكون فقط السائق، بل الوطن والمواطن على حد سواء.
فهل يشرب الوزير الاستقلالي الوصي على القطاع، عبد الصمد قيوح، حليب السباع، ويعجل بإخراج مشروع قانون نهاية ريع “المأذونيات”، وبداية عهد جديد قوامه الكرامة والإنصاف، في قطاع ظل دوماً عنواناً للفوضى، حتى يصبح رمزاً لإصلاح التنقلات في مغرب المونديال؟.
أم، أنه سيطلق ساقيه للريح هروبا، من واجب الانخراط في إصلاح قطاع يوجد بحكم القانون تحت وصاية وزارته، لكنه يدبر في الواقع من طرف أم الوزارات؟.
أما أن المهنيين والمجتمع، سينتظر ضغط من لقجع، لإخراج هذا الإصلاح إلى الوجود خلال حكومة “المونديال” ما بعد إنتخابات 2026، التي حتما قد لا تعيد الوزير قيوح إلى وزارة النقل، ولكنها ستخرج قانون إعادة النظر في «المأذونيات»، وإصلاح قطاع الطاكسيات، والتنقل بواسطة التطبيقات.

مشاكل النقل ما بدات حتى جا رباح زعما قبل 2011 كان كلشي يا سلام سلم شوية ديال الموضوعية.
ولا الكيكة حلوة تزيد شي طريف،!!!!!!
التخربيق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في الحقيقة يتخبط هذا القطاع في مجموعة من المشاكل و اللا مبالات
و المتضرر دائما هو السائق المهني
بالله عليكم كيف يعقل أن تجد سائق حاصل على باكالوريا+6
و يتقن ثلاث لغات الفرنسية -الانجليزية-والالملنية ولا يملك ماذونية للنقل – أي يشتغل بالروسيطا
كيف يعقل يا ناس!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟
للأسف أتحدث عن شخصي سائق بمدينة سلا الصنف الثاني (طاكسي صغير)
لكم التعليق وبدون تعليق!!!!!!!
بالنسبة الي يجب تفويض سيارة الأجرة لشركة خاصة توظف السائقين باجرة شهرية مع هندام موحد وتعرف موحدة باستعمال ج ب س هكذا سنقضي على الفوضى واختيار الوجهة
مقال غريب ينتقذ خكومات سابقة عجزت عن إيجاد حل للقطاع ويصور لقجع كيسبايدر مان الذي سيقضي على الشر وينشر الخير
والله مثل هذا الكلام سننسمعه طوال هذه الفترة المتبقية من عمر هذه الحكومة المشؤومة
– Réservation de trajets en quelques clics-
Spec paiement sécurisé
avantages.
‹
– Gain de temps et de commodité
– Large couverture géographique
– Options de paiement flexible ².
اش من مونديال ف 2026 ؟ واش تخلطو لك العرارم ؟
كم كانوا المواطنين ينتظرون هاد اليوم الذي سيرجع كرامة المواطنين والسواح ضيوف بلادنا العزيز الذين يعانون كثير من المعاملة والتصرف الزنقوي من طرف كثير من السائقين الذين ليس لهم أي أخلاق لي المعاملة مع زبناءهم عامة!!!!
مع كل الاحترام والشكر لي النبلاء الذين يوجد بينهم والذين هم أيضا يعانون من زملاءهم في نفس المهنة
هادا خبر مفرح ونشكركم والله يعينكم على كل ما هو خير ومصلحة لي المواطنين والدولة والحفاظ على سمعة البلاد
وما مصير أصحاب المؤدونيات من دوي الاحتياجات الخاصة الدين يقتلون من دخل الكراء
رأيي هتخرجو على كتير من الأرامل ودوي الاحتياجات الخاصه خصكوم ديرو دراسه كامله ماشي هي اجي وحرم صاحب المؤدونيه من المدخول لي معيش بيه وليدتو زولو المؤدونيه لهدوك التجار واصحاب المناصب لي عندهوم المداخل
بغيين ديرو بحال أوروبا وحنا مزال موصناش بحلهوم هما حتى تيضمنو مصلحة المواطن عاد تيطبقو المشاريع حنى خاص هي الدوله لي تربح ياك
تريدون تلميع صورتكم السوداء المخزية. لا نريد اصلاحاتكم. احزموا حقائبكم وارحلوا بدون رجعة. دمرتم المغرب والمغاربة. جوعتم الشعب وقتلتم فرحة المواطن البسيط. وكلنا عليكم الله. الشعب لا يريد كأس العالم ولا موازين. بل يريد كرامة العيش وحكومة مسؤولة.
الله يهديكم علينا، راجعوا ماتكتبون، المغرب لن ينظم مونديال 2026 ، بل سينظم مونديال 2030 بالإشتراك مع اسبانيا والبرتغال.
تكايسوا علينا شوية، راه وخلطات ليكم الانتخابات مع المونديال.
على مولانا
موضوع رائع وخبر مفرح لكن عدم الموضوعية في التحرير بالتطبيل لشخص وقدح ٱخر يجعل الأمر شبه دعاية إنتخابية مأجورة.
المرجو التحلي بالحياد أثناء التحرير لإضفاء نوع من الرقي في الكتابة وشكرا.
المشكل في البشر وليس في القانون والقجع واحد من البشر.
اذا ما طبق هذا القانون ،فإن كثيرا من السواق المهنيين سيتنفسون الصعداء لأن ريع الماذونيات وما يدور حوله من رشاوي وابتزازات الساءقين المهنيين الذين يجدون أنفسهم عرضة لكل انواع الابتزاز من جميع الاطراف بما فيهم بعض السلطات .
مادا سيفعل لقجع او غيره لو اشتعلت مظاهرات سلمية من طرف الشباب المهمشين والمعطلين عن العمل تطالب بالصحة والتعليم والعيش بكرامة……
دبا هاد لقجع سوبيرمان رئيس الجامعة وزير الميزانية مدير الميزانية رئيس مؤسسة المونديال ….زعما هاد لبلاد فيها غي لقجع طزززززز….وفالتالي يقولك فين كتمشي لفلوس
أصلا هذآ الموضوع سيولد فاشلا لان الذي يتكلم عن الموضوع لا يعلم متى ستنطلق بداية مباراة كأس العالم وفي اي عام اما البلدان فهو يعرفها.
نعم لإصلاح قطاع النقل و إنهاء عصر الريع
لنكون في المستوى ونحرر قطاع النقل من الاستغلال والريع ونفتح ابواب العدل ومحاربة البطالة ونعمل بمبدأ السيارة لمن يسوقها. والمدرسة العمومية هي ام اطفال وشباب المغرب.وكفى من استغلال ارباب المدارس الخاصة لجيوب المواطنين.
وننتظر من سي القطع ان يحرر قطاع الطاكسيات من نير الريع
أنا سائق مهنى لدي جميع الإمكانية لكن في المغرب المحسوبية والوبيات القطاع تهمش الشباب المغربي
أنا سائق مهنى لدي جميع الإمكانية لكن في المغرب المحسوبية والوبيات القطاع تهمش الشباب المغربي
خاص شريكة وليس اشخص يحتمون بريع
مقال مليء بالحقد و التطبيل.
السلام عليكم ورحمة الله جزاكم الله خيرا على هذا العمل الرائع وجعله في ميزان حسناتكم.0666428873
احسن قرار الطاکسی لمن یسوقه
بلا بلا بلا في اخير صاحب مادونيه هو الفايز ربم لي خرج على سيارة أجره هم.مهاجري البدو عطي رشوة شهادة سكنى او سكن في بناء،عشوائي ضواحي اي مدينة تصبح ساىق طاكسي مداخله اكتر من مكتري مادونيه راكب على سياره دخله يومي يفوق روسيا يؤدي فبه تمن غزوال فقط أم مصاريف كراء ضراىب صيانه توقف حلاوة سومه كراهيه دعتىر على مكتري رويسطا ديال 300درهم متلات يؤدي فيه مكتري 2000€\1200€\2500€\750€\1000€\درهم شهريا حوالي 7500درهم شهريا يؤدي مكتري إلى شاط ليه تلاتبن درهم في البوم هو دافع فيه أموال باهضه تجي داخليه سناقا بزناسا سماسره سعيات يقولك قطع مع ريع مادونيه شكونزهد.ساىق لب يقدر يصرف على سيارة هد.مبلغ غادي ينزل سيارت يهرب علاش هد.متطفلين على تسير يقربون بفرنسا روسيطا فرنسي تساوي الف درهم في يوم لان زيون يدفع في كل رحله فب سيارة أجره حوالي اربع ماىه درهم راك راكب في سيارة مصنفه اجيبالي
موضوعك جعجعه بلاطحين
مشكل مايعرف “بالكريما ” يشكل ضغط كبير على السائق المهني وبدوره يجعله متوترا وغير قادر
على التصرف بمهنية تامة ويسغل ذالك فئة لاعلاقة لها بالقطاع لامن بعيد ولا من قريب
لتربح غير مبال لابجودة ولاباهميته
علاش متقولش بان السائح لي خاصو يتعلم اللغة للي اصل هذا البلد لي هيا العربية
الى خص السائق سيارة الجرة اللغة باش يتوصل مع الزبون الاجنبي خاصو مقابل اما الجرة ما كيفاش
علاش متقولش بان السائح لي خاصو يتعلم اللغة للي اصل هذا البلد لي هيا العربية
الى خص السائق سيارة الجرة اللغة باش يتوصل مع الزبون الاجنبي خاصو مقابل اما الأجرة غير كافية
يجب منح الماذونيات لقدماء السائقين.
نرعلا بواب جو الله اصلاح قطاع النقل مستقبلا بحول الله