تشهد عدد من المطارات الأوروبية الكبرى، منذ صباح اليوم السبت، اضطرابات ملحوظة في حركة المسافرين، وذلك بسبب خلل إلكتروني طال الأنظمة المعلوماتية الخاصة بالتسجيل وتسليم الأمتعة، وفق ما أكدته شركة “كولينز أيروسبايس”، المزوّدة لتلك البرمجيات، في تصريح لوكالة “فرانس برس”.

وأوضحت الشركة في بلاغ رسمي، أنها رصدت عطلاً تقنياً في أحد برامجها المستخدمة بعدد من المطارات العالمية، مؤكدة أن العطب لا يتعلق بالأمن السيبراني أو هجوم خارجي، بل هو مشكلة تقنية داخلية أثّرت بشكل مباشر على خدمات التسجيل الإلكتروني للمسافرين ومعالجة الأمتعة.

ومن أبرز المطارات المتأثرة بهذه الأزمة، مطار هيثرو بلندن، بروكسل الدولي، و مطار برلين برلين، حيث تم تسجيل تأخيرات في الرحلات وطوابير انتظار طويلة، مع تعطل أنظمة تسجيل الدخول بشكل كامل في بعض الأوقات.

السلطات المعنية بالملاحة الجوية في الدول المتضررة أكدت أنها تتابع الوضع عن كثب بالتنسيق مع الشركة الأمريكية وفرق الدعم التقني، في محاولة لإعادة تشغيل الأنظمة في أقرب وقت، مع تقديم المساعدة للمسافرين المتأثرين.

وتعمل “كولينز أيروسبايس”، التابعة لمجموعة RTX الأمريكية، على تزويد عدد كبير من المطارات حول العالم بأنظمة رقمية خاصة بالعمليات الأرضية والخدمات اللوجيستية، ما جعل الحادث يؤثر على نطاق دولي واسع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *