le12.ma -ومع

جرى، أمس الأربعاء في مدينة يوكوهاما اليابانية، خلال لقاء ضمن أشغال مؤتمر طوكيو الدولي السابع للتنمية في إفريقيا (تيكاد 7) عرض التجربة المغربية في مجال التمويلات والطاقات المتجددة، لفائدة مقاولات وفاعلين يابانيين.

وكان اللقاء، الذي نظمه القطب المالي للدار البيضاء والوكالة المغربية للطاقة المستدامة، مناسبة لتعريف رجال الأعمال اليابانيين بمناخ الاستثمار في المغرب وبالفرص الاقتصادية الواعدة التي يتوفر عليها وكذا لإبراز التقدم الذي حققته المملكة في توطيد القطاع المالي وتعزيز استثماراته على صعيد القارة الإفريقية وفي تطوير قطاع الطاقات المتجددة، باعتبارهما دعامة أساسية للاقتصاد الوطني.

وأكد سعيد الإبراهيمي، المدير العام للقطب المالي للدار البيضاء،  في هذا الصدد، استعداد هذه الهيئة، التي تعدّ أول مركز مالي في إفريقيا، لمواكبة ومرافقة القطاع الخاص الياباني للاستثمار في المغرب وأيضا في إفريقيا، مبرزا الحضور القوي للقطاع الخاص المغربي في القارة السمراء في عدة مجالات، كالأبناك والاتصالات والصناعة والتأمينات.

وأشار الإبراهيمي، بهذا الخصوص، إلى اضطلاع مؤسسات مالية مغربية بدور استثماري نشيط في إفريقيا، كمجموعة سَهام (في 22 بلدا إفريقيا) والبنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقي” (19 بلدا) والبنك الشعبي (17 بلدا) والتجاري وفا بنك (14 بلدا).

وذكّر المتحدث ذاته بأن المغرب يعدّ أول بلد مستثمر في إفريقيا ويرتبط باتفاقات تعاون عديدة مع أكثر من 35 بلدا في القارة.

ودعا الإبراهيمي رجال الأعمال اليابانيين إلى الاستفادة من منصة القطب المالي لتعزيز استثماراتهم والاستفادة من الخدمات المهمة التي يوفرها. وأبرز أنه بفضل الشراكات التي تم عقدها مع العديد من البلدان الإفريقية، يضمن القطب المالي للدار البيضاء لصالح أعضائه إمكان التوفر على جهات الاتصال محلية من أجل تسهيل أعمالهم في القارة. كما ينظم القطب المالي لقاءات منتظمة تسمح بتقديم فرص الاستثمار واللقاءات الفردية.

ومن جانبه، أبرز علي الزروالي، مدير الشراكات والتعان في الوكالة المغربية للطاقة المستدامة، الإنجازات الكبرى التي حققها المغرب في مجال الطاقات المتجددة والتي جعلته يتبوأ مكانة مهمة على الصعيد الإقليمي والدولي، وخاصة ما يهم منها الطاقة الشمسية والريحية.

واستعرض الزروالي التجربة التي راكمتها الوكالة في المجال من خلال إطلاق محطات للطاقة الشمسية، مؤكدا الاستعداد لتقاسم الخبرة المغربية في هذا المجال مع الدول الإفريقية، مبرزا فرص الاستثمار الواعدة في مجال الطاقات المتجددة وما توفر المملكة من مناخ ودعم للنهوض بهذا القطاع.

وأشار المتحدث إلى أن إفريقيا مطالبة بتجاوز إشكالات التزود بالطاقة وذلك عبر الاستثمار في الطاقات المتجددة، مبرزا إمكانات التعاون مع الفاعلين اليابانيين في هذا المجال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *