le12.ma -ومع

بدأت، اليوم الأربعاء في يوكوهاما اليابانية، أشغال قمة مؤتمر طوكيو الدولي السابع للتنمية في إفريقيا “تيكاد 7” بمشاركة كبار المسؤولين اليابانيين وقادة دول ورؤساء حكومات ووزراء من بلدان إفريقيا، بينها المغرب. كما يشارك في القمة مسؤولو  وممثلي منظمات وهيئات دولية وإقليمية ورجال أعمال ومنظمات غير حكومية.

ويقود وزير الشؤون الخارجية، ناصر بوريطة، المغرب في هذا المنتدى، الذي يُعقد من 28 إلى 30 غشت الجاري. ويرأس بوريطة وفدا يضم الوزير المنتدب المكلف بالتعاون الإفريقي، محسن الجزولي، وسفير المغرب في اليابان، رشاد بوهلال، والسفير مدير الشؤون الآسيوية والاوقيانوس، عبد القادر الأنصاري، ومحمد مثقال، السفير ومدير الوكالة المغربية للتعاون الدولي. وتشهد الدورة، أيضا، مشاركة عدد من الفاعلين الاقتصاديين المغاربة، خاصة الاتحاد العام لمقاولات المغرب والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات والوكالة المغربية للطاقة المستدامة والقطب المالي للدار البيضاء، والتجاري وفا بنك، فضلا عن مؤسسات وطنية أخرى وممثلي المجتمع المدني.

ويكبّ أزيد من 4  آلاف و500 مشارك خلال فعاليات هذا المؤتمر، الذي ينظم بشعار “النهوض بالتنمية في إفريقيا بالاعتماد على الطاقات البشرية والتكنولوجيا والابتكار”، على دراسة كيفية استغلال الإمكانات والمؤهلات الكبرى التي تتمتع بها إفريقيا لتوظيفها في تحقيق تنمية القارة بدعم من الشركاء الدوليين، وعلى مناقشة العوائق التي تحدّ تحقيق أهداف التنمية المستدامة في إفريقيا، خصوصا ما يتعلق بإشكالات الأمن والاستقرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *