حسناء ضمير 

أفاد بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري بأنه جرى فتح تحقيق على إثر تداول صور ومقاطع فيديو مؤخرا على مواقع التواصل الاجتماعي، تظهر قنص أعداد كبيرة لطائر اليمام في جهة مراكش -أسفي.

وأبرز البلاغ أن التحقيقات انصبّت على إجراء دراسة الملفات ذات الصلة مع القيام بزيارات ميدانية واستجوابات مع المعنيين بالأمر من أجل استجلاء الحقيقة. وأسفرت التحريات بحسب المصدر ذاته، عن أن الصور والأشرطة التي تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تبين تجاوز الأعداد المسموح بقنصها ثلاث مرات، صحيحة. كما تم تحديد أماكن تصوير أفعال القنص المخالفة، والتي تمت على مستوى قطعة مؤجرة للقنص السياحي تابعة لإحدى شركات القنص السياحي في جهة مراكش -آسفي نظّمت هذه العملية لفائدة قناصين أجانب.

وقد وقفت اللجنة التي انتدبتها الوزارة الوصية لإجراء التحقيق على مجموعة من الاختلالات المتعلقة بعدم احترام عقد كراء حق القنص، الذي يُلزم الشركة المنظمة للقنص تأطير عمليات القنص، كما أنها تتحمل المسؤولية كاملة بخصوص جميع المخالفات التي قد يرتكبها القناصون الزبائن.

وأضاف بلاغ الوزارة أن مصالح المياه والغابات اتخذت كافة الإجراءات القانونية الجاري بها العمل في هذا الصدد، إذ تم تعليق رخصة القنص السياحي الخاصة بالشركة، إضافة إلى متابعتها أمام القضاء بسبب المخالفات التي ارتكبتها.

 وفي السياق ذاته، أحبطت مصالح المياه والغابات المحلية، بعد أيام قليلة من هذه الواقعة، عملية قنص غير مشروعة من ست مجموعات من قناصة أجانب في قطعة تابعة للشركة؛ إذ أسفرت العملية عن حجز 36 بندقية قنص وتحرير محاضر مخالفات في هذا الشأن.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *