الرباط: جواد مكرم

 

واكب تعيين رجل السلطة محمد الورادي، كاتبا عاما لعمالة الرباط في إطار الحركة الانتقالية الأخيرة التي باشرتها وزارة الداخلية تكريسا للتعليمات الملكية، العديد من الأسئلة التي عادة ما ترافق المعينين الجدد، لعل من أبرزها  سؤال، من يكون الكاتب العام الجديد؟ وماهي الملفات التي تنتظره في مدينة تعد العاصمة الإدارية للمملكة؟ وما هو المسار المهني لرجل سلطة سيكون تحت إمرة الوالي اليعقوبي ومحاطا بعدد من العمال داخل عمالة ولاية جهة الرباط؟.

مصدر صحيفة Le12.ma قال في هذا الصدد إن محمد الورادي، رجل السلطة الذي يجمع بين الدهاء والمرح والصرامة، غير غريب عن مدينة الرباط، فهو من مواليد هذه المدينة بتاريخ 15 أبريل 1966 ، متزوج وأب لأربعة أطفال.

الفوج 29

وأضاف مصدرنا، بخصوص المسار التعليمي والتكويني، للورادي، الذي كان قد مر بمدينة الصويرة، أنه حاصل على الإجازة في الحقوق، وعلى دبلوم من المعهد الملكي للإدارة الترابية فوج 29، بمعنى أن عدد من خريجي دفعته من يتولى اليوم منصب عامل.

وأبرز مصدر الجريدة، أنه بالعودة إلى المسار المهني للرجل، نجد أن أهم المهام التي تولها، لم تخرج عن الإدارة الترابية، إذ عين  بداية قائداً بقيادة تطوقت بالعرائش، ومنها قائدا بعمالة ابن مسيك بالدار البيضاء، لتتم ترقيته إلى منصب باشا على مدينة سيدي سليمان.

وكان التحول الكبير في مسار الورادي، عندما عين رئيسا لقسم الشؤون الداخلية، بعمالة القنيطرة، على عهد الوالي أحمد الموساوي، إذ بعد تعيين هذا الأخير وال على جهة مكناس تافيلات، سيعين  رجل ثقته أي الورادي كذلك، كاتبا عاملا بعمالة مكناس بجهة مكناس تافيلات.

التحول الكبير

وقبل الانتخابات الأخيرة لعام 2015، يضيف مصدرنا، سيعين الورادي، على عهد الوالي عبد الفتاح البجيوي، كاتبا عاما على عمالة اسفي بجهة  دكالة عبدة سابقا، وهو نفس المنصب الذي إحتفظ به في النظام الجهوي الجديد مع تعيين الحسين شاينان عاملا على إقليم أسفي، إلى أن عين قبل أسبوع كاتبا عاما لعمالة الرباط بولاية جهة الرباط سلا القنيطرة، في إطار الحركة الانتقالية الأخيرة التي باشرتها وزارة الداخلية تكريسا للتعليمات الملكية.

وكان محمد اليعقوبي والي جهة الرباط سلا القنيطرة، قد ترأس يوم الخميس، بمقر بولاية جهة الرباط سلا القنيطرة، مراسيم تنصيب عدد من رجال السلطة الذين تم تعيينهم بعمالة الرباط في إطار الحركة الانتقالية الأخيرة التي باشرتها وزارة الداخلية تكريسا للتعليمات الملكية، وذلك بحضور الكاتب العام للعمالة، ورئيس قسم الشؤون الداخلية، وعدد من ممثلي السلطات المحلية وممثلي السلطات القضائية، ومنتخبين.وممثلي المجتمع المدني..

وأكد محمد اليعقوبي خلال هذا الحفل أن تعيين رجال السلطة الجدد جاء تنفيذا للتعليمات الملكية السامية ، الداعية إلى اتخاذ التدابير اللازمة من أجل تحقيق فعالية أكبر وتجويد دواليب الادارة وترشيد أمثل للموارد البشرية بهيئة رجال السلطة، من خلال تكريس معايير الكفاءة والاستحقاق في تولي مناصب المسؤولية بهذه الهيئة.

الوالي اليعقوبي

كما أكد اليعقوبي، في كلمته أن هيئة رجال السلطة تحظى بمكانة متأصلة في المنظومة المغربية و مدعوة لمسيارة مختلف الإصلاحات الهيكلية التي تعرفها بلادنا تحت قيادة الملك محمد السادس، مشيرا بان مدينة الرباط تعرف اورشا كبرى في مختلف المجالات؛ على رأسها مشروع ” الرباط مدينة الأنوار عاصمة المغرب الثقافية ”.

وإعتبر الوالي اليعقوبي، أن هذا المشروع المولوي الذي يحظى بالرعاية الملكية حتى تصبح الرباط في مصف كبريات العواصم كما أرادها الملك ؛ مما يستلزم من رجال السلطة بدل مجهودات كبيرة سواءا بالتعاون التام مع مختلف المتدخلين والتتبع الميداني لجميع المشاريع والمساهمة في بلورتها على أرض الواقع خلال مختلف مراحل إنجازها.

ودعا اليعقوبي جميع الشركاء كل من موقعه المساهمة في إنجاح هذه المشاريع ، كما دعا رجال السلطة الجدد إلى التصدي بصرامة لكل أشكال البناء العشوائي ومحاربة كل الظواهر المشينة التي تؤثر سلبا على سكينة المواطن، كما حث رجال السلطة الوافدين على عمالة الرباط ايلاء العناية اللازمة والتفاعل الإيجابي مع المواطنين والإنصات لهم والتواصل مع فعاليات المجتمع المدني تكريسا للمفهوم الجديد للسلطة..

ملفات منتظرة

وخلص الوالي اليعقوي، إلى أن مدينة الرباط باعتبارها عاصمة المملكة فإنها تتسم بمجموعة من الخصوصيات؛ من بينها ضمها لمختلف الوزارات والإدارات المركزية و المؤسسات الدستورية والبعثات الدبلوماسية مما يفرض على كل رجل سلطة الحفاظ على النظام العام بالتنسيق مع مختلف الأجهزة الأمنية ؛ والحفاظ على جمالية المدينة.

يذكر، أن مصدر صحيفة Le12.ma قال إن العناوين الكبرى للملفات التي تنتظر محمد الورادي الكاتب العام لعمالة الرباط، الذي ودعته أسفي بحسرة بعدما كانت تتمنى ترقيته الى منصب عامل على عاصمة عبدة، هي تلك التي تحدث عنها محمد اليعقوبي والي جهة الرباط سلا القنيطرة، بمناسبة تنصيب عدد من رجال السلطة الذين تم تعيينهم بعمالة الرباط في إطار الحركة الانتقالية الأخيرة التي باشرتها وزارة الداخلية تكريسا للتعليمات الملكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *