أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أنه بدعوة كريمة من الملك محمد السادس، سيقوم  إيمانويل ماكرون، رئيس الجمهورية الفرنسية وحرمه بريجيت ماكرون، بزيارة دولة للمملكة المغربية، من يوم الإثنين 28 إلى يوم الأربعاء 30 أكتوبر 2024 م.

وتعكس هذه الزيارة عمق العلاقات الثنائية، القائمة على شراكة راسخة وقوية، بفضل الإرادة المشتركة لقائدي البلدين لتوطيد الروابط المتعددة الأبعاد التي تجمع البلدين.

وكان قصر الاليزيه قد أعلن لوكالة فرانس برس، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيقوم بزيارة دولة الى المغرب “في نهاية أكتوبر” بهدف ترسيخ إعادة إطلاق العلاقات الثنائية .

ووجه العاهل المغربي الملك محمد السادس، رسالة دعوة الى الرئيس الفرنسي بهذا الموعد رحب فيها ب“الآفاق الواعدة التي ترتسم لبلدينا” كما أوضحت الرئاسة الفرنسية.

وفي الحادي والثلاثين من شهر يوليوز الماضي دعا الملك محمد السادس، رئيس الجمهورية الفرنسية، إيمانويل ماكرون، الى زيارة رسمية للمملكة المغربية .

وجاء ذلك في رسالة بعث بها الملك إلى ماكرون، على إثر إعلان فرنسا دعمها الرسمي  لسيادة المملكة على صحرائها.

وفي ما يلي النص الكامل لرسالة الملك :

السيد رئيس الجمهورية،

تلقيت بكامل الاهتمام الرسالة الهامة التي تفضلتم بإرسالها لي بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لعيد العرش.

وإني أتقدم إليكم بجزيل الشكر على تمنياتكم الحارة والتزامكم الشخصي من أجل تعزيز الشراكة بين بلدينا.

كما أرحب، بشكل خاص، بالموقف الواضح والقوي الذي تبنته فرنسا، في رسالتكم، بشأن موضوع الصحراء المغربية.

وإنني أقدر عاليا الدعم الواضح الذي تقدمه بلادكم لسيادة المغرب على هذا الجزء من أراضيه، وثبات الدعم الفرنسي للحكم الذاتي تحت السيادة المغربية كحل لهذا النزاع الإقليمي، وبالتالي تكريس المخطط الذي تقدم به المغرب، منذ 2007، كأساس وحيد لتحقيق ذلك.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *