قالت نادية فتاح العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية، إن الحكومة ستواصل خلال سنة 2025 أجرأة التدابير الرامية إلى دعم القدرة الشرائية للمواطنين، من خلال مواصلة دعم المواد الأساسية عبر صندوق المقاصة، لا سيما غاز البوتان والسكر المكرر والدقيق الوطني للقمح اللين.

الرباط- م. الحروشي le12 + لاماب 

على عكس ما كان يخطط له عبد الاله ابن كيران، امين عام حزب العدالة والتنمية وصرح به علانية، واصلت حكومة أخنوش، دعم صندوق المقاصة للحفاظ على القدرة الشرائية للطبقة المتوسطة والفقيرة.

يذكر أن عبد الاله ابن كيران، كان قد توعد بالإجهاز على صندوق المقاصة، الذي تتدخل عبره الحكومة في دعم المواد الأساسية، كالدقيق والسكّر والبوطا غاز وغيرها.

وفي هذا الصدد كشف نادية فتاح، خلال تقديمها مساء اليوم السبت الخطوط العريضة لمشروع قانون المالية أمام مجلسي البرلمان، عن تخصيص ما يفوق 16.5 مليار درهم لصندوق المقاصة برسم سنة 2025.

وفي إطار تكريس المسار الديموقراطي، وتعزيز السلم الاجتماعي، ستعمل الحكومة، من خلال مشروع قانون المالية لسنة 2025، على تنزيل التزاماتها في إطار الحوار الاجتماعي، والذي سيخصص له غلاف مالي يقدر بـ20 مليار درهم برسم مشروع قانون المالية لسنة 2025، مع إجمالي التزامات تناهز 45 مليار درهم في أفق سنة 2026، وفق وزيرة الاقتصاد والمالية.

وأفادت فتاح أن السنة المالية 2025، ستعرف مواصلة الحكومة تنزيل التزامها المتعلق بإصلاح الضريبة على الدخل، وذلك على الخصوص عبر مراجعة الجدول التصاعدي لأسعار الضريبة على الدخل من خلال رفع الشريحة الأولى من الدخل السنوي المعفاة من الضريبة من 30000 إلى 40000 درهم، مما سيمكن من إعفاء دخول الأجور التي تقل عن 6000 درهم شهريا.

وأضافت “هذا إلى جانب مراجعة الشرائح الأخرى للجدول، بهدف توسيعها وتخفيض أسعار الضريبة المطبقة عليها، مما سيترتب عنه تخفيض قد يصل إلى 50% من هذه الأسعار، ينضاف إلى كل ذلك تخفيض سعر الضريبة الهامشي من 38% إلى 37%.

وتعهدت وزيرة الاقتصاد والمالية، بعمل الحكومة على ضمان “الإمداد العادي للسوق الوطنية بالمنتوجات بأسعار مناسبة، وذلك من خلال إعفاء عمليات استيراد كمية محددة من الحيوانات الحية والمنتجات الفلاحية من الضريبة على القيمة المضافة.

 كما أكدت على وقف استيفاء رسوم الاستيراد من فاتح يناير إلى غاية 31 دجنبر 2025 المطبقة على الحيوانات الحية من فصيلة الأبقار والأغنام والماعز والجمال، وعلى اللحوم الحمراء لهذه الفصائل، والعجلات للإنسال والعجول، إضافة إلى تلك المطبقة على مادتي الأرز الأسمر المستورد وزيت الزيتون البكر والبكر الممتازة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *