انطلقت اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر 2024، الخدمة الفعلية لاعمل لشركة الجهوية متعددة الخدمات سوس ماسة كفاعل أساسي ووحيد بالجهة مكلف بتدبير مرافق قطاع توزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل.

ووفق بلاغ للشركة تتوفر جريدة “le12.ma”، على نسخة منه، أن هذا النموذج الجديد، يتمثل في إحداث إثنا عشر شركة جهوية بشكل تدريجي على ثلاث مراحل وفقا لأحكام القانون رقم 21- 83 المتعلق بالشركات الجهوية متعددة الخدمات والمنشور بالجريدة الرسمية عدد 7213 بتاريخ 28 ذو الحجة 1444 الموافق ل 17 يوليوز 2023.

وأضاف البلاغ، أن المرحلة الأولى تضمنت إحداث أربع شركات من بينها الشركة الجهوية متعددة الخدمات سوس ماسة.

ويهدف هذا النموذج إلى تطوير قطاع التوزيع، وتعميم الولوج إلى الخدمات الأساسية والرفع من جودتها، وتحقيق العدالة المجالية بين المدن والقرى، والرفع من الاستثمارات لمواكبة حاجيات التنمية بالجهة وتحقيق الأهداف المتوخاة.

ويبلغ رأسمال الشركة الجهوية متعددة الخدمات سوس ماسة 150 مليون درهم تتضمن مساهمة الدولة بنسبة 25 بالمائة، ومجموعة الجماعات الترابية سوس ماسة للتوزيع بنسبة 40 بالمائة، وجهة سوس ماسة بنسبة 10 بالمائة، والمكتب الوطني للماء والكهرباء بنسبة 25 بالمائة.

وستباشر الشركة عملها عبر عقد تدبير تم إبرامه مع مجموعة الجماعات سوس ماسة للتوزيع باعتبارها صاحب المرفق، مدته 30 سنة.

وقد تم رصد غلاف مالي للاستثمار خلال هذه الفترة يقدر ب 19.69 مليار درهم، الغاية منه تقديم خدمات ذات جودة عالية لأكثر من 3.5 مليون نسمة، موزعة على 175 جماعة ترابية بالجهة التي تتكون من عمالة أكادير إداوتنان، عمالة إنزكان أيت ملول، إقليم شتوكة أيت باها، إقليم تيزنيت، إقليم تارودانت وإقليم طاطا.

وتتمثل الأهداف الأساسية من عقد التدبير في تعميم الولوج إلى خدمات توزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل، وتأمين استمرارية المرفق، وتطبيق أدنى التعريفات الممكنة، والتدبير والاستغلال الأمثل للموارد المالية المتاحة.

كما يهدف إلى الرفع من مستوى جودة الخدمات والتدبير الجيد للمرفق، وترشيد استهلاك الماء والكهرباء، وتحسين الأداء التقني والمالي للمرفق، وتدبير أمثل للموارد البشرية، وتنزيل قواعد اقتصاد الماء وحماية البيئة.

وأوضح البلاغ، أن الشركة تتوفر على فريق عمل مغربي محترف، راكم تجربة من مختلف المؤسسات الغنية بالخبرات والمهارات المتنوعة في هذا القطاع. مشيرة إلى أن هذا التنوع الذي يميز الشركة يعتبر لا محالة مفتاحا للنجاح.

وسيسهر هذا الفريق بكل جدية على تجويد الخدمات المقدمة للساكنة وكافة الشركاء وبلوغ الفعالية التقنية والنجاعة الاقتصادية للخدمات العمومية من خلال تدبير أمثل ومستدام للموارد في سياق يطبعه التناغم وتكافؤ الفرص. لتوحيد الجهود، ستتمكن الشركة ليس فقط من مواجهة التحديات، بل أيضا من الابتكار والاجتهاد لتجويد الخدمات باستمرار.

وأنهت الشركة إلى علم جميع المرتفقين والشركاء أنها تشتغل بدعم وتنسيق مع السلطات المحلية والمركزية، وبشراكة مع مجموعة الجماعات الترابية سوس ماسة للتوزيع، باعتبارها صاحب المرفق، هذا بالإضافة إلى تفاعلها اليومي مع انتظارات وتطلعات الساكنة عامة والزبناء خاصة.

وأكد محمد أمرزاك المدير العام للشركة الجهوية متعددة الخدمات سوس ماسة حرصه على مضاعفة الجهود لتطوير طاقات وكفاءات الرأسمال البشري الذي تتوفر عليه الشركة، وتهيئة الأسباب والمناخ المؤدي إلى ارتقائه، وتحسين بيئة العمل لتدبير الرهانات المستقبلية وتحقيق الأهداف المرجوة لبناء شركة قوية ومتميزة تحسن من جودة حياة المواطنين وتواكب التنمية المستدامة بالجهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *