شهدت عدد من أقاليم وجهات المملكة تساقطات مطرية مهمة، ساهمت بشكل كبير في ارتفاع نسبة ملء السدود، مسجلة بذلك مخزونا مائيا بلغ إلى حدود اليوم الثلاثاء ما مجموعه 4858 مليون متر مكعب، وبنسبة ملء بلغت 29%.

وحسب المعطيات التي وفرتها وزارة التجهيز والماء فإن “نسبة الزيادة اليومية أو التغير اليومي قدرت بـ زائد 0,4% بين يومي الإثنين والثلاثاء”، مبرزة أن انتعاشة ملحوظة، على الخصوص، في كل من أحواض درعة-واد نون، وزيز كير غريس وكذا تانسيفت.

وارتفعت نسبة ملء السدود حسب الأحواض، لتسجل في حوض تانسيفت وسدوده 44.97%، بحلول اليوم الثلاثاء، كما تم رصد زيادة واضحة في نسبة ملء حوض زيز كير غريس لتصل إلى 48,49%.

كما بلغت النسبة الإجمالية لملء حوض درعة واد نون إلى 30,46%، مقابل استقرار حوض سوس ماسة في مستوى منخفض 17,63%.

وحسب المعطيات ذاتها، فقد تم تسجيل استقرار أحواض مائية كبرى وسط وشمال وشرق المملكة في مستويات مرتفعة إلى متوسطة، رغم حالة الإجهاد والشح المائي المستمرة في عدد من الجهات.

وسجل حوض اللوكوس نسبة 48,56%، متبوعاً بحوض سبو 40,88%، ثم حوض ملوية 35,79%، متقدما بفارق طفيف عن حوض أبي رقراق الذي بلغ 33,12%، فيما تستمر الوضعية الحرجة لحوض أم الربيع بنسبة 4.56%.

وأشارت منصة “الما ديالنا” إلى أن هذه الأرقام “تؤشر إلى تحسن واضح في وضعية سدود حوض زيز كير غريس بعد الأمطار الأخيرة (إلى غاية مساء الإثنين 14 أكتوبر الجاري على الساعة الثامنة صباحا)، مما يعزز القدرة على مواجهة الطلب على المياه في المنطقة”.

واستدلت المنصة المذكورة بمعطيات عن سدي “الحسن الداخل” و”قدوسة”، حيث بلغ حجم المياه المخزنة في “الحسن الداخل” (إقليم الرشيدية) حوالي 178.3 ملايين متر مكعب، وهو ما يمثل 57% من سعته الإجمالية، مسجلاً “واردات مائية بلغت 22.66 مليون متر مكعب نتيجة للأمطار الأخيرة”.

أما “سد قدوسة” فإن ارتفاع حجم المياه وصل به إلى 70.22 مليون متر مكعب، بما يمثل نسبة 31.34% من قدرته الإجمالية على التخزين، فيما بلغت الواردات المائية التي استقبلها 6,64 مليون متر مكعب بعد الأمطار خلال نهاية الأسبوع المنصرم.

وسجلت مصالح وزارة التجهيز والماء، خلال يومين فقط، استقبال سدود حوض سوس ماسة ما مجموعه 10,5 ملايين متر مكعب بفضل التساقطات المطرية، وخصت بالذكر “حمولات مائية مهمة” أنعشت واد غريس بعد الأمطار الغزيرة بمناطق الجنوب الشرقي.

وأوردت بعض المعطيات الرسمية، أن منطقة أحواض زيز كير غريس و”المعيدر” شهدت تسجيل تساقطات مطرية مهمة (من يوم الأحد الماضي إلى غاية صباح أمس الإثنين) لتساهم في “تغذية الفرشات المائية على مستوى الحوض، وكذا في تسجيل واردات مائية على مستوى سد “تيمقيت” الذي سجلت حقينته استقبال واردات مائية تناهز 11 مليون متر مكعب، في ظرف يومين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *