أعطى سعيد أمزازي، والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير إداوتنان، اليوم الإثنين، بمعية كريم أشنكلي، رئيس جهة سوس ماسة، وجمال خلوق، عامل عمالة اشتوكة آيت باها، انطلاقة الموسم الفلاحي 2024-2025 بجهة سوس ماسة.

وتعد جهة سوس ماسة قاطرة الإنتاج الفلاحي الوطني إذ تساهم بنسبة 95% في الصادرات الوطنية للطماطم و85% للخضروات و65% للحوامض كما تساهم بنسبة 55% في تثمين الحليب ومشتقاته على الصعيد الوطني.

وفي هذا الصدد، قدم مدير المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي عرضاً مفصلاً حول حصيلة الإنتاج الفلاحي لموسم 2023-2024 حيث بلغ الإنتاج النباتي 429 ألف طن والإنتاج الحيواني 72.349 طن من اللحوم الحمراء والبيضاء و363 مليون لتر من الحليب و400 طن من العسل.

كما تم، خلال هذا العرض، تقديم الإجراءات ذات الأولوية استعداداً لانطلاق الموسم الفلاحي 2024-2025، في ظل توالي سنوات الجفاف.

وتهم هذه الإجراءات التأطير التقني لوحدات الإنتاج وتعزيز سلاسل الإنتاج ودعم الفلاحين في عمليات اقتناء البذور والشتلات والأسمدة، مع وضع نظام معلوماتي متطور لتحديد المساحة الفلاحية موضوع الدعم الذي تقدمه الدولة في إطار برنامج الجيل الأخضر.

وخلال كلمته بالمناسبة، دعا والي الجهة المتدخلين في سلاسل الإنتاج بضرورة ضمان تزويد الأسواق بالمنتوجات الفلاحية والحيوانية اللازمة والإسهام في خفض أسعارها حتى تلبي متطلبات جميع الشرائح المجتمعية.

كما شدد على ضرورة تنزيل التدابير اللازمة لمواكبة المستخدمين الفلاحيين والتي من شأنها تحسين ظروف عملهم وتحسين مستوى مردوديتهم.

ويأتي انعقاد هذا الاجتماع تبعاً للقاء المنعقد يوم الخميس 10 أكتوبر الجاري، مع المهنيين ممثلي السلاسل الفلاحية، تحت رئاسة رئيس الحكومة، حيث تم الاتفاق خلاله على اتخاذ العديد من التدابير العاجلة والتي تمثل تتويجاً لعملية التشاور بين وزارة الفلاحة وكومادير والفيدراليات البيمهنية.

وتهدف هذه التدابير إلى إعادة التوازن لبعض سلاسل الإنتاج عقب ارتفاع أسعار بعض المنتجات الغذائية، من خلال صياغة مشتركة للتدابير العاجلة التي تهدف لدعم القطاع الفلاحي وضمان تزويد كاف للأسواق استعداداً لانطلاق الموسم الفلاحي 2024-2025.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *