إنتخب قبل قليل من يومه السبت، القيادي الاستقلالي، سيدي محمد ولد الرشيد، رئيسا لمجلس المستشارين، خلفا لصهره النعم ميارة بأغلبية ساحقة.

وحاز ولد الرشيد الذي ترشح وحيدا لهذا المنصب، على 94 صوتا من أصل 104، فيما إعتبرت 10 أصوات ملغاة.

وعبر ولد الرشيد في كلمة له بالمناسبة عن شكره لكن من وضع فيه ثقة تولي رئاسة مجلس المستشارين.

 وشدد على ضرورة تعاون جميع مكونات مجلس المستشارين، من أجل أن تلعب هذه المؤسسة الدستورية، الأدوار المنوطة بها، خاصة على مستوى تفعيل الدبلوماسية البرلمانية، للدفاع عن قضية الصحراء المغربية.

 وإستحضر الرئيس الجديد لمجلس المستشارين، التوجيهات الملكية الصادرة في هذا الصدد، مذكرا بالخطاب الملكي الذي خصصه جلالة الملك محمد السادس لقضية الصحراء المغربية، أمس الجمعة بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية الحادية عشرة

وكان القطب السياسي الزموري، المستشار البرلماني محمود عرشان، قد ترأس مؤقتا مجلس المستشارين بإعتباره العضو المستشار الأكبر سناً في الغرفة الثانية للبرلمان، وأشرف على رئاسة جلسة انتخاب الرئيس الجديد.

وذكر بلاغ لمجلس المستشار، في وقت سابق انه «طبقا لأحكام الفصل 63 من الدستور، ينهي السيد رئيس المكتب المؤقت إلى علم كـافـة السيدات والسادة المستـشارين المحتـرمـيـن، بـأن المجـلس سيعـقـد يـوم السبـت 12 أكتوبر 2024 على الساعة الحادية عشرة صباحا، جلسة عمومية تخصص لانتخاب رئيس مجلس المستشارين للنصف الثاني من الولاية التشريعية للمجلس 2021-2027».

وتابع البلاغ الموقع بإسم محمود عرشان رئيس المكتب المؤقت للمجلس، «وعليه، فالمرجو من كافة السيدات والسادة أعضاء المجلس الحضور في الموعد المحدد».

ووجد الاستقلالي النعم ميارة ، نفيسه، خارج مضمار السباق نحو مواصلة الجلوس فوق كرسي رئاسة مجلس المستشارين الذي يلمع ذهبا.

وكان تحالف الأغلبية، قد قطع، في آخر لحظة الطريق عن ميارة الذي سقط خلال ولايته الاولى في اخطاء «شينة»، من أجل تحقيق حلمه في مواصلة رئاسة مجلس المستشارين.

وجاء في بلاغ تحالف الأغلبية، “بناء على الفصل 63 من الدستور، الذي ينص على “انتخاب رئيس مجلس المستشارين وأعضاء المكتب، ورؤساء اللجان الدائمة ومكاتبها، في مستهل الفترة النيابية، ثم عند انتهاء منتصف الولاية التشريعية للمجلس“، وارتباطا بالدخول البرلماني الحالي، وبتجديد هياكل مجلس المستشارين، تعلن هيئة رئاسة الأغلبية أنها قررت بعد التداول والتشاور، ترشيح السيد سيدي محمد ولد الرشيد عن حزب الاستقلال، وذلك لرئاسة مجلس المستشارين، خلال النصف الثاني من الولاية التشريعية للمجلس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *