شكلت وضعية قطاع الدواجن بالمغرب محور مباحثات أجريت، أمس الجمعة بالدار البيضاء، بين محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ومهنيي الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن.

وأفادت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروي والمياه والغابات، في بلاغ حول زيارة الوزير صديقي إلى مركز التكوين لقطب الدواجن “AVIPOLE” بالمركز التقني البيمهني لتنمية سلاسل الإنتاج الحيواني بعين الجمعة بالدار البيضاء، بأن “المباحثات همت الوضع الراهن في قطاع الدواجن والجهود المبذولة على مستوى جميع سلاسل إنتاج الدواجن من أجل توفير التزويد المنتظم للسوق الوطنية”.

وأورد المصدر ذاته، في السياق ذاته، أن المهنيين أبلغوا أن أسعار بيع دجاج اللحم عادت إلى الانخفاض ابتداء من الأسبوع الماضي.

وخلال هذه الزيارة، استعرضت الفيدرالية حصيلة منجزات مركز التكوين لقطب الدواجن. وبذلك، نظمت الفيدرالية بمركز التكوين “AVIPOLE” منذ افتتاحه إلى غاية نهاية غشت 2024، دورات تكوينية لفائدة 2962 مهنيا من بلدان غرب إفريقيا و5299 مهنيا وطنيا و1634 طالبا من المدارس والمعاهد الزراعية.

كما قدمت الفيدرالية مشاريع الشراكة والتعاون في مجال البحث والتطوير مع منظمة الأغذية والزراعة ومؤسسة “PRIMA”.

ويتعلق الأمر بمشروع (PRIMA-SCALA MEDI)، الذي يهدف إلى تحسين استدامة وجودة إنتاج الدواجن من خلال استغلال قدرة السلالات المحلية على التكيف في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وذلك بغية الحفاظ على السلالات المحلية من الدجاج البلدي في المغرب.

أما في ما يتعلق بمشروع الشراكة والتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة، فإنه يروم دعم النساء القرويات المتضررات من زلزال الحوز من خلال العودة إلى أنشطتهن في مجال تربية الدجاج البياض.

من جهة أخرى، ستشارك الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن في النسخة الأولى من معرض الدواجن”SIV-MALI” الذي سيقام في الفترة من 19 إلى 21 أكتوبر 2024 في باماكو بمالي. وستكون المملكة المغربية ضيف الشرف في هذا المعرض.

وعلاوة على ذلك، أعلنت الفيدرالية عن تنظيم المؤتمر السنوي للمجلس الدولي للدواجن في أبريل 2025 بالدار البيضاء بالمغرب بشراكة مع الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *