استعادت أسعار ثمن الدجاج واللحوم البيضاء، صباح اليوم الاثنين 30 شتنبر 2024، استقرارها بمدينة الرباط والنواحي وسوق الجملة بالدار البيضاء الذي يعد سوقا مرجعيا في تحديد الاثمان على الصعيد الوطني.

وعرفت أسواق الدار البيضاء والرباط، انخفاضا كبيرا في أثمان الدجاج الأبيض، مع نهاية شهر شتنبر، بعدما شهدت الأثمان ارتفاعا قياسيا وصل إلى 28 درهما طيلة الشهرين الماضيين، مما أثر على الرواج العادي لهذه اللحوم التي غابت عن موائد العديد من المغاربة.

ووفق معطيات جريدة le12.ma، فقد بلغ ثمن الكيلو الواحد من الدجاج الرومي في الرحبة استنادا إلى تجار الجملة، ما بين 15.00 درهم الى 15.50 درهم، بسوق الرباط، وبين بين 15.50 و16.00 بالدار البيضاء، في حين هبط ثمنه بمكناس إلى 16.50 درهم للكيلو غرام الواحد، على أن يباع ما بين 16 و18 درهم للكيلوغرام للعموم في محلات البيع بالتقسيط.

وسجلت أسعار البيض الرومي تراجعا ملحوظا حيث تراوح ما بين درهم واحد و1.20 درهم، فيما تراوح سعر البيض البلدي ما بين درهمين سنتيما.

الدجاج
لائحة الأثمان

ورجح مهنييون في تربية الدواجن عوامل هذا الانخفاض إلى “تراجع الطلب وتراجعت درجات الحرارة التي أثرت على إنتاجية الدجاج خلال فصل الصيف”، مشددين على أنه “من المحتمل أن يستمر هذا الانخفاض طوال الأشهر المقبلة”.

وشهدت أثمنة بيع اللحوم البيضاء، الأكثر إستهلاكا من طرف المغاربة مع مطلع شهر غشت الماضي، عنان السماء، بعدما حطمت كل الأرقان القياسية.

ولقي هذا الانخفاض في أثمان الدواجن، ترحيبا من قبل عدد من المواطنين، بعدما عجزت لشهور عن مجاراة تقلبات سوق بيع الدجاج بالتقسيط، معبرين أملهم في أن تعم هذه الانخفاضات باقي المواد الغذائية وفي مقدمتها اللحوم الحمراء وزيت الزيتون.

ولم تسهم حرارة الطقس في مناطق تربية الدواجن، في خفض أثمنة بيع الدجاج للباعة والعموم، بقدر ما سجل ارتفاع مهول في الاسعار.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *