تم تتويج ثلاثة أعمال سينمائية قصيرة من إخراج مواهب شابة من طلبة المعهد العالي لمهن السمعي – البصري والسينما، وذلك مساء أمس السبت بسينما النهضة بالرباط، في إطار فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان (ميدفيلم – المغرب).

ويتعلق الأمر في هذه المسابقة، التي هي ثمرة تعاون القائمين على المهرجان مع المعهد العالي لمهن السمعي – البصري والسينما والمعهد الثقافي الإيطالي بالرباط، بثلاث جوائز تبلغ قيمتها على التوالي 2500 أورو، و1500 أورو، و1000 أورو، علاوة على منح الفائز بالرتبة الأولى فرصة المشاركة في الدورة الثلاثين لمهرجان (ميد – فيلم) بروما.

واحتل المرتبة الأولى في هذه المسابقة الطالب أنس بوزمور عن فيلمه الوثائقي القصير “الأحياء” الذي يروي قصة طفل يتيم الأب يعيش رفقة والدته وأخته الصغرى داخل مقبرة نائية اتخذت فيها الأسرة لنفسها سكنا، مركزا في سرده على يوميات الطفلين وعلاقتهما القوية والفريدة من نوعها مع الحيوانات الأليفة التي تتقاسم معهما هذا “المكان الموحش“.

وتم تتويج الطالب إبراهيم بنجابر بالجائزة الثانية عن فيلم “يوم أو بعض يوم” الذي يحكي قصة راعي أغنام قرر الاستلقاء تحت ظل شجرة، وبينما هو غارق في نوم عميق، كان رجل آخر في الجوار قد آثر الحفر وزرع البذور والانطلاق في إعمار الأرض في هذه المنطقة الخالية، ليذهب في حال سبيله ويترك خلفه أثرا للحياة.

وعادت الرتبة الثالثة للطالب سفيان سلمات الذي أخرج فيلما قصيرا بعنوان “ميزان الروح”، ويرصد العمل، الذي يعود بالمتفرج إلى سنة 1980، يوما من حياة أسرة من الرحل تعيش في تخوم جبل صاغرو بالأطلس الصغير، حيث تحاول الجدة جاهدة إنقاذ حياة حفيدتها التي تعاني من مرض خطير بوسائل تقليدية، بينما كان شقيقها الأكبر قد انطلق في رحلة البحث عن طبيب.

وضمت لجنة التحكيم التي سهرت على انتقاء الأعمال الثلاثة الفائزة من بين ست أفلام قصيرة مشاركة، كلا من مدير التصوير التونسي – الإيطالي طارق بن عبد الله والمخرجين الإيطاليين إسمرالدا كالابريا وجيانفرانو بانوني.

وبهذه المناسبة، قالت مديرة المعهد الثقافي الإيطالي بالرباط، كارميلا كاليا، في تصريح للصحافة، إن هذه الجائزة تعكس بعض أوجه الشراكة المثمرة مع المعهد العالي لمهن السمعي – البصري والسينما، وهي تندرج في إطار التبادل الثقافي الذي يهدف المهرجان إلى تقويته وتنويع وسائله.

وأضافت أن المسابقة تهدف إلى تثمين إبداعات المخرجين الشباب بالمغرب وتحفيزهم على تعميق معارفهم في مجال السينما، علاوة على منح أعمالهم فرصة المشاركة في تظاهرات أخرى.

وتنظم الدورة الثالثة لمهرجان (ميدفيلم – المغرب)، بصفته تظاهرة دولية مخصصة لأفضل أفلام السينما الأورو-متوسطية، كل من سفارة إيطاليا بالمغرب والمعهد الثقافي الإيطالي بالرباط، بتعاون مع عدد من المؤسسات، من ضمنها المعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما، وذلك في الفترة ما بين 25 و29 شتنبر الجاري بسينما النهضة بالرباط، وما بين 2 و5 أكتوبر المقبل بسينماتك طنجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *