جدد حزب الأصالة والمعاصرة، دعوته لوزارة الداخلية، لدراسة إمكانية تمديد مدة صلاحية جواز السفر المغربي، من خمس إلى عشر سنوات.

وقالت النائبة البرلمانية حنان أتركين، في سؤال كتابي موجه إلى وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، إن مدة صلاحية جواز السفر المحددة في خمس سنوات تظل قصيرة، وتؤثر في كثير من الأحيان على مدة التأشيرة التي تمنحها بعض الدول لحاملي الجواز المغربي.

وأوضحت برلمانية حزب الجرار، أن تمديد مدة صلاحية جواز السفر سيمكن المواطنين المغاربة من الحصول على تأشيرات لمدد أطول ومن تفادي القيام بمختلف الإجراءات المتعلقة بالجواز كل خمس سنوات.

وأكدت أتركين أن المجهودات التي بذلتها الحكومة مكنت من تسهيل وتحسين إجراءات الحصول على جواز السفر، وذلك من خلال رقمنة الإجراءات بهدف تمكين المواطنات والمواطنين، سواء داخل الوطن أو خارجه، من تقديم طلبات الحصول على جواز السفر بشكل سريع وفعال، وهي الإجراءات التي كان لها أثر إيجابي ملموس على أرض الواقع.

وسبق أن وجه حزب الأصالة والمعاصرة سؤالا كتابيا لوزير الداخلية، يدعوه إلى إبداء الرأي في المقترح الهادف إلى تمديد صلاحيات جواز السفر المغربي إلى عشر سنوات.

وكشف النائب البرلماني طارق حنيش، أن حزب الأصالة والمعاصرة يشيد بمشروع تبسيط المساطر الإدارية من خلال رقمنة مسطرة الحصول على جواز السفر لتمكين المواطنين المغاربة، داخل أو خارج المغرب، من تقديم طلبات الحصول على هذه الوثيقة عن بعد.

وفي إطار هذا الإصلاح، اقترح حنيش تمديد مدة صلاحية جواز السفر المغربي من خمس إلى عشر سنوات، تماشيا مع الممارسات الفضلى المعمول بها دوليا في هذا الشأن، وعلى غرار الدول الموقعة على اتفاقيات مع المغرب في هذا الخصوص، وكذلك مدة الصلاحية المعتمدة بالنسبة لبعض الوثائق الرسمية مثل البطاقة بالموازاة مع الوطنية ورخصة السياقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *