أمطار طوفانية تلك التي تتهاطل منذ ساعات من مساء اليوم الجمعة، فوق إقليم طاطا وعدد من أقاليم أقصى الجنوب الشرقي للمملكة، رفعت حالة تأهب الطوارئ الى الدرجة القصوى، التي شملت مكناس كذلك.

يذكر أن زخات رعدية قوية، تتراوح ما بين 50 و80 ملم، مصحوبة بحبات البرد وبهبات رياح، ستهم أقاليم السمارة وأسا الزاك وطاطا وزاكورة و ورزازات وتنغير والرشيدية، من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الحادية عشرة ليلا.

وأدت هذه الامطار، الى فيضان عدد من الاودية، تسببت فيما يعرف بـ”الحملة”، التي جرفت ما اعترض سبيلها.

وأظهرت مقاطع، فيديو، سيول جارفة  تخترق أحياء في طاطا، وسط تساؤلات عدد من رواد موقع “فايسبوك” حول من رخص ببناء دور سكنية على ضفاف مجرى الوادي.

وسجل وادي طاطا وفق صفحة قناة العربية- المغرب حمولة قياسية، إثر التساقطات المطرية الغزيرة التي يعرفها الإقليم. ما تسبب في قطع المسالك الطرقية الرابطة بين طاطا وتارودانت عبر إسافن، وكذا  بين طاطا وورزازات عبر تسينت  وفم  زكيد، فضلا عن الطريق الرابط بين طاطا وتابوين.

وأفادت معطيات جريدة le12.ma، بتسبب «الحملة» في انقطاع خدمات الماء والكهرباء والإنترنت في عدد من مناطق إقليم طاطا.

وأعلنت حالة طوارئ قصوى في فوف مختلف المصالح المختصة في مدينة طاطا والنواحي، وسط توالي نداءات استغاثة متضررين.

 

نشرة إنذارية

 وأفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، مساء اليوم الجمعة، بأن زخات رعدية قوية مصحوبة بحبات البرد وبهبات رياح مرتقبة اليوم الجمعة بعدد من أقاليم المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة أحمر، أن زخات رعدية قوية، تتراوح ما بين 50 و80 ملم، مصحوبة بحبات البرد وبهبات رياح، ستهم أقاليم السمارة وأسا الزاك وطاطا وزاكورة و ورزازات وتنغير والرشيدية، من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الحادية عشرة ليلا.

وأضاف المصدر ذاته، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أن أقاليم تارودانت وأزيلال وميدلت وفكيك، ستشهد زخات رعدية قوية تتراوح ما بين 20 و 50 ملم، مصحوبة بحبات البرد وبهبات رياح، وذلك من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الحادية عشرة ليلا.

10 في طاطا.. حصيلة شهداء فيضانات المغرب الشرقي تقفز إلى 18 وفاة

وقفزت خلال ما تلا سيول 15 سبتمبر من الشهر الجاري، حصيلة شهداء فيضانات المغرب الشرقي إلى 18 حالة وفاة، سجلت في كل من طاطا والراشيدية وتيزنيت وتارودانت، من بينهم ثلاثة أجانب من جنسية كندية والآخر من جنسية بيروفية.

وذكر بلاغ لوزارة الداخلية وقتئذ، أنه في حصيلة مُحيَّنة للخسائر والأضرار التي خلفتها التساقطات المطرية الرعدية جد القوية التي عرفها عدد من عمالات وأقاليم المملكة، تم لحدود مساء يومه الاثنين 9 شتنبر 2024، تسجيل ثمانية عشر حالة وفاة بكل من أقاليم طاطا (عشرة أشخاص)، والراشيدية (ثلاثة أشخاص، اثنان منهم أجنبيان أحدهم من جنسية كندية والآخر من جنسية بيروفية) وتزنيت (شخصان)، وتنغير (شخصان، أحدهم أجنبي من جنسية إسبانية) وتارودانت (شخص واحد)».

وأضاف البلاغ الذي حصلت جريدة le12.ma، حينئذ على نسخة منه، «أما فيما يخص الأشخاص المفقودين، فقد جر حصر قائمة بأربعة أشخاص في عداد المفقودين بإقليم طاطا، يتواصل البحث عنهم بشكل متواصل وحثيث».

وأوضحت الداخلية، وقتها في ذات البلاغ، «هذا وتعمل مختلف السلطات العمومية على التعبئة الشاملة لجميع الموارد البشرية والوسائل اللوجستيكية الضرورية للتعامل السريع والناجع مع هذه الوضعية الاستثنائية واتخاذ كافة التدابير المناسبة لتقديم الدعم للمواطنين، خاصة عبر توزيع الحصص الغذائية والخيام والأغطية على العائلات المتضررة، والعمل على الاستئناف السريع للخدمات وشبكات الربط بالمناطق المعنية».

فيما يتعلق بالخسائر المادية المسجلة خلال السيول الماضية، كانت كالتالي:

− انهيار 56 مسكنا، منها 27 مسكنا عرف انهيارا كليا.

− انهيار كلي أو جزئي لثماني منشآت فنية متوسطة.

− إلحاق أضرار بشبكات التزود بالكهرباء والماء الصالح للشرب والشبكات الهاتفية، مكنت التدخلات الميدانية التي قامت بها الفرق التقنية من إصلاح جزء مهم من الشبكة الكهربائية، فيما تم تأمين إعادة الربط بشبكات الماء الشروب وخدمات الاتصالات بشكل كلي.

− انقطاعات مؤقتة ب110 مقطعا طرقيا، حيث تمكنت المصالح المختصة لحد الساعة من إعادة حركة المرور الى طبيعتها بـ 84مقطعا منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *