أثارت فاطمة المغربية، جدة لامين جمال، نجم فريق برشلونة، ومنتخب إسبانيا، جدلا واسعا، بخصوص التساؤلات حول جنسية حفيدها، والتي جاءت تزامنا مع الأحداث التي عرفتها مدينة الفنيدق.

وخلقت تصريحات جدة لامين جمال، لبرنامج Espejo Público، التي أرادت أن تبرأ بها نجلها، من التدخل في قرارات واختيارات ابنه، غضب الكثير من المغاربة.

وقال فاطمة المغربية: “لامين ولد في إسبانيا، ودرس هنا، هذا الطفل ليس مغربيا، هل تفهمون ما أقول؟، ابني لم يجبره على فعل أي شيء!، لقد لعب للمغرب، كما مثل إسبانيا ولعب كذلك لفرنسا، لامين يفعل ما يريد دائما!”.

وأكدت، أن نجلها منير لم يدفع بولده نجم برشلونة الصاعد لتمثيل منتخب وطني معين، على حسابِ آخر، مُشيرةً إلى أن اللاعب صاحب الـ17 عامًا اختار حمل قميص منتخب إسبانيا، لأنه “إسباني”.

وعبر الكثير من المغاربة عن استيائهم من تصريحات جدة لامين جمال، والتي تزامنت مع الأحداث الأخيرة التي عرفتها مدينة الفنيدق ومحاولة الهجرة الجماعية لعشرات الشباب عبر بوابة سبتة المحتلة.

وحاولت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم مرارا إقناع اللاعب البالغ 17 عاما بتمثيل منتخب “أسود الأطلس”، كون والده مغربي الجنسية، لكنه فضل تمثيل البلد الذي ولد به “إسبانيا”، حتى قاده العام الحالي للتتويج بكأس أمم أوروبا “يورو 2024“.

وكان قرار جمال أثار غضب الكثير من المغاربة، حتى أن مزاعم خرجت بقيامهم بالاعتداء على والد اللاعب في أحد أحياء إسبانيا، عقابا له على عدم قدرته على إقناع نجله بخطوة تمثيل بلده الأم.

وسبق أن قالت جدة لامين جمال في مقابلة صحفية : “لامين ولد في إسبانيا بعكس والده الذي ولد وتربى في المغرب، لكنه يحتفظ أيضًا بهويته العربية واختياره اللعب باسم إسبانيا هو قرار شخصي يخصه وحده.

وأضافت: “أمين مجتهد واستطاع أن يفرض نفسه بفضل مهارته وصل إلى ما هو فيه بذراعه وليس بالرشوة أو الواسطة، حيث تفوق على جميع اللاعبين في سنه وحقق حلم طفولته.

وتابع جدة أمين جمال: “هويته عربية، وهو يتحدث العربية بطلاقة ويحب المغرب كثيرًا ودائمًا يأتي في فترة الإجازة لزيارتي ويعشق الأكلات المغربية ويطلبها مني بشكل مستمر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *