قال مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، لقد “تم تسجيل استفادة أكثر من 431 ألف أرملة تعول 158 ألف طفل من هذا الدعم الذي تقدمه الحكومة”.

وأكد بايتاس، خلال الندوة الصحفية التي عقدت اليوم الخميس، عقب انعقاد المجلس الحكومي، أن الحكومة قامت بتفعيل برنامج دعم الأرامل الذي أقره وهندسه الملك.

وتابع الناطق الرسمي، أن تفعيل البرنامج الملكي للدعم الاجتماعي المباشر مكن الأرملة من سواء بأطفال أو بدون أطفال أن تتلقى دعما اجتماعيا مباشرا، وقد تم تحديد مبلغ 500 درهم للأرملة بدون أطفال، بالمقابل في المنظور السابق لم يكن ممكنا للأرملة غير الحاضنة أن تتلقى هذه التعويضات.

وأضاف بايتاس، أن “هذه التعويضات سترتفع سنة تلوى الأخرى وستصل إلى 400 درهم عن كل طفل بالنسبة للأرامل الحاضنين في أفق 2026”.

وأشار المسؤول الحكومي، أنه في النظام السابق لم يكن ممكنا للأرملة غير الحاضنة أن تتلقى هذه التعويضات.

وأوضح بايتاس “أن النظام السابق المتعلق بالدعم كان يتراوح مابين 350 درهم إلى 1050 درهم بالنسبة لـ3 أطفال متمدرسين، اما الان في سنة 2024 سينطلق من 500 درهم كحد أدنى ليصل 1158 درهم، وفي سنة 2025 يمكن أن يصل إلى 1233 درهم حسب عدد الاطفال، أما في عام 2026 قد يصل إلى 1308 دراهم.

وأكد المسؤول الحكومي، أن هذه السياسة العمومية في الدعم الاجماعي الغاية الأساسية منه استهداف طبقة معينة تحتاج للدعم لكي تستطيع ولو جزئيا أن تواكب به متطلبات الحياة وضمنه دعم الأطفال المتمدرسين لمحاربة الهدر المدرسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *