“حجم التبادل التجاري المغربي-السعودي بلغ خلال عام 2023 حوالي (4.4) مليار دولار، وأنه في تصاعد مستمر”. الدكتور سامي بن عبد الله بن عثمان الصالح، السفير المفوض فوق العادة للمملكة العربية السعودية بالمغرب.

الرباط- وفاء محمد الحمري

جدد الدكتور سامي بن عبد الله بن عثمان الصالح، السفير المفوض فوق العادة للمملكة العربية السعودية بالمغرب، التأكيد على عمق وقوة العلاقات التاريخية بين المملكتين المغربية والعربية السعودية.

وقال في معالي السفير، في هذا الصدد خلال لقاء إعلامي، عقده الثلاثاء في مقر السفارة السعودية في الرباط، مع نخبة من كبار الصحفيين المغاربة حضرته جريدة LE12.MA، “إن العلاقات التاريخية بين المملكة العربية السعودية والمملكة المغربية الشقيقة، وطيدة في ظل الروابط المتينة بين قيادتي البلدين والوشائج الأخوية بين الشعبين السعودي والمغربي”.

 ووصف الدبلوماسي السعودي تلك العلاقات، بأنها “علاقات نموذجية ومميزة من خلال التعاون الثنائي في مختلف المجالات بين البلدين”.

 وعلى صعيد العلاقات الاقتصادية أوضح سعادة السفير ان حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ خلال عام 2023 حوالي (4.4) مليار دولار، وأنه في تصاعد مستمر.

وأبرز، ان هناك (250) شركة سعودية تستثمر في المغرب وأهمها شركة أكوا باور العاملة في مجال الطاقات المتجددة، وحوالي (25) شركة مغربية تستثمر في السعودية.

وأشار كذلك للزيارات المتبادلة المستمرة بين المسؤولين في البلدين من أجل التشاور والتنسيق وتعزيز التعاون في مختلف المجالات الثنائية.

وذكر بالزيارات التي قام بها مؤخرا للمغرب معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية في المملكة وكذلك زيارة معالي وزير الصحة ومعالي وزير النقل.

وتحدث معالي السفير، عن رؤية المملكة السعودية 2030 وما يتحقق حاليا من إنجازات لفائدة الأجيال السعودية القادمة، والأثر المباشر لهذه الإنجازات الذي يعود لصالح المواطنين والمقيمين في المملكة.

جانب من اللقاء الاعلامي للسفير السعودي، في الرباط مع نخبة مع كبار الصحفيين المغاربة حضرته جريدة LE12.MA
جانب من اللقاء الاعلامي للسفير السعودي، في الرباط مع نخبة من كبار الصحفيين المغاربة حضرته جريدة LE12.MA

وأشار، إلى قدرتها الاستثمارية الهائلة التي تمكنها من الانطلاقة نحو آفاق اقتصادية جديدة معتمدة على طاقات الشباب السعودي الذي يمثل نصف المجتمع السعودي.

ووقف الدبلوماسي السعودي الرفيع، عند مسيرة رؤية السعودية 2030 في مرحلتها الأولى التي دشنت إصلاحات اقتصادية وهيكلية في العديد من المجالات، عبر الطريق إلى تحول وطن ناضج.

وتابع، ” لقد أصبحت النتائج ملاحظة على أرض الواقع، لتبدأ مرحلة ثانية من النمو والفرص في تبني القطاعات الواعدة يتوسع فيها دور القطاع الاقتصادي في تحقيق الأهداف لتنمو في بيئة ممكنة وجاذبة مما يحقق تنوعاً اقتصاديا وإثراً اجتماعياً مستداماً في المرحلة الثالثة من المسيرة وأدى إلى تعزيز القطاع غير النفطي ونموه، إذ سجل عام 2023 نمواً حقيقياً يشكل نصف إجمالي الناتج المحلي”.

ونوه بتقدم المملكة، في العديد من المؤشرات الدولية، وازدهار المنشآت الصغيرة والمتوسطة ازدهاراً غير مسبوق، كما واصل القطاع الصناعي، يقول السفير، “منجزاته بتوطين صناعة السيارات وافتتاح أول مصنع للسيارات الكهربائية بالمملكة”.

وأكد على أن المملكة مازالت تواصل اكتشاف ثرواتها الطبيعية المعدنية حيث تم تقييم قيمة هذه الثروات المعدنية 9 ترليون ريال سعودي.

 وأشار الى “تواصل الجهود الهادفة إلى بناء اقتصاد أخضر يساهم في المحافظة على البيئة ويعزز استدامتها لتكوين مجتمع حيوي ينعم بجودة حياة والصحة” .

وفي جانب نماء ورضاء المجتمع، يقول السفير السعودي، ” استثمرت الجهود في تمكين القطاع الغير ربحي ونموه وتمكين الأسر السعودية من تملك مساكن، حيث أن، عدد الأسر السعودية التي تمتلك وحدة سكنية يشكل نسبة 63.74% من السكان0″.

وأشار إلى أن معدل البطالة في المملكة انخفض إلى (7.7%) عام 2023م، من نسبة (8%) عام 2022م.

وأكد أن المملكة هي عمق للعالمين العربي والإسلامي محور يربط بين ثلاث قارات وتمر بها طرق ملاحة بحرية هي من ضمن الأكثر أهمية على مستوى العالم.

وأشار إلى ان رؤية المملكة 2023 تستند كذلك على قيم متجذرة في وجدان المجتمع السعودي، ومن هذا المنطلق كرست المملكة قدراتها وجهودها في خدمة ضيوف الرحمن وفتحت أبوابها للعالم لتشارك معهم ثقافتها العريقة وتحتفي بالضيوف وترحب بهم.

 وبلغة الأرقام، تحدث السفير السعودي، بلوغ عدد المعتمرين في العام المنصرم (13.56) مليون معتمر.

يدكر، أن الدكتور سامي بن عبد الله بن عثمان الصالح، السفير المفوض فوق العادة للمملكة العربية السعودية بالمغرب، أشار بداية هذا اللقاء الإعلامي، لتجربته السابقة كدبلوماسي في المغرب ومساره الأكاديمي الذي توجه بالحصول على شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة محمد الخامس بالرباط.

السعودية..93 عاما من السمو والمجد والسؤدد..وفي الرباط كان إحتفال الأخوة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *