ليلة بيضاء تلك التي عاشها سكان منطقة النيف في إقليم تينغير، جراء فيضان عدة أودية في قلب وحواشي المنطق ما كاد أن يجرف رجل سلطة برتبة باشا ومن معه في سيارة خدمة.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، عدة مقاطع فيديو حرب تطورات الوضع في المنطقة، كان أقواها مقاطع إنقاذ رجل السلطة و نداءات استغاثة، ومبيت عدد من المواطنين خارج منازلهم .

وكتب أحد المدونين من المنطقة، معلق على مقطع فيديو، «ممنوع على أصحاب القلوب الضعيفة، واد بوشامة نواحي ألنيف يجرف سيارة و يغرق عدة قرى بالمنطقة».

وأضاف، «يرجى من الساكنة الابتعاد عن مجاري المياه ما أمكن و مغادرة المنازل القريبة من الوديان لأن الأرواح لا تعوض عكس الممتلكات»

وكتب مدون آخر معلقا على مقطع فيديو مغاير، «واد بوشامة النيف إقليم تنغير، حسب مايقول هذا الشخص فإن الواد جرف سيارة وفيها الناس ».

وتابع، «الحمد الله شباب من منطقة ازقور قامو بعملية انقاد بطولية لركاب السيارة».

وتعليقا على فيديو طلب إستغاثة، كتب مدون ثالث، «في هذه اللحظة سكان تشعوفييت جماعة النيف اقليم تنغير يغادرون منازلهم خوفا من المزيد من الانهيارات بعد ان غمرتها مياه السيول السلامة يارب».

وكانت وزارة الداخلية، قد أعلنت عن حصيلة شهداء طاطا، فيما عجلت فيضانات المغرب الشرقي بعود عزيز أخنوش رئيس الحكومة من الصين.

وأفادت وزارة الداخلية عن طريق السلطات المحلية بإقليم طاطا، في حصيلة أولية، أن أربعة أشخاص قد لقوا مصرعهم فيما لازال أربعة عشر شخصا في عداد المفقودين، وذلك على إثر التساقطات المطرية الرعدية جد القوية التي عرفها الإقليم والأقاليم المجاورة.

وأكدت في بلاغ توصلت جريدة le12.ma، بنسخة منه، أن « ارتفاع منسوب مياه العديد من المجاري المائية وإحداث سيول جارفة ببعض الشعاب والوديان إلى تسجيل جرف 8 مساكن بدوار “”واكردة”، جماعة تمنارت، دائرة أقا».

وجددت التأكيد أنه قد جرت تعبئة جميع المصالح المعنية وتجنيد كافة الموارد البشرية واللوجستیكیة الضرورية من أجل التدخل الفوري لمواجهة هذه الوضعية الاستثنائية، وتقديم المساعدة للساكنة وفك العزلة عن المناطق المتضررة وإعادة عمل شبكات الربط بالمنطق.

وفي موضوع ذي صلة عجلت فيضانات المغرب الشرقي بعود عزيز أخنوش رئيس الحكومة من الصين.

ويقوم أخنوش منذ الأربعاء الماضي بزيارة رسمية للصين إذ مثل جلالة الملك محمد السادس في قمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي.

ومن المرتقب أن يكون ملف تدخلات الحكومة المغربية لتدبير تداعيات فيضانات المغرب الشرقي، على طاولة المجلس الحكومي الخميس المقبل برئاسة عزيز أخنوش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *