كشفت وزارة الداخلية قبيل لحظات حصيلة شهداء طاطا،  فيما عجلت فيضانات المغرب الشرقي بعود عزيز أخنوش رئيس الحكومة من الصين.

وأفادت وزارة الداخلية عن طريق السلطات المحلية بإقليم طاطا، في حصيلة أولية، أن أربعة أشخاص قد لقوا مصرعهم فيما لازال أربعة عشر شخصا في عداد المفقودين، وذلك على إثر التساقطات المطرية الرعدية جد القوية التي  عرفها الإقليم والأقاليم المجاورة.

وأكدت في بلاغ توصلت جريدة le12.ma، بنسخة منه، أن « ارتفاع منسوب مياه العديد من المجاري المائية وإحداث سيول جارفة ببعض الشعاب والوديان إلى تسجيل جرف 8 مساكن بدوار “”واكردة، جماعة تمنارت، دائرة أقا».

وجددت التأكيد أنه قد جرت تعبئة جميع المصالح المعنية وتجنيد كافة الموارد البشرية واللوجستیكیة الضرورية منأجل التدخل الفوري لمواجهة هذه الوضعية الاستثنائية، وتقديم المساعدة للساكنة وفك العزلة عن المناطق المتضررة وإعادة عمل شبكات الربط بالمنطق.

وفي موضوع ذي صلة عجلت فيضانات المغرب الشرقي بعود عزيز أخنوش رئيس الحكومة من الصين.

ويقوم أخنوش منذ الأربعاء الماضي بزيارة رسمية  للصين إذ مثل جلالة الملك محمد السادس في قمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي.

ومن المرتقب أن يكون ملف تدخلات الحكومة المغربية لتدبير تداعيات فيضانات المغرب الشرقي، على طاولة المجلس الحكومي الخميس المقبل برئاسة عزيز أخنوش.

يذكر أنه في الذكرى الأولى لزلزال الحوز المصادف للثامن من شهر سبتمبر، أعلن ليلة السبت / الأحد سقوط شهداء في طاطا جراء الفيضانات والسيول التي خلفتها الأمطار الطوفانية التي تعرفها مناطق متفرقة في أربعة جهات جنوبية.

وكتبت الصفحة الرسمية للجماعة الترابية تمنارت إقليم طاطا التابع لجهة سوس ماسة، بوسط بالأسود جاء فيه : «إنالله وإنا إليه راجعون رحم شهداء أوكرضا وإكمير لطفك يا الله».

وجرى تغيير، لون صورة واجهة الجماعة التي كانت في «بروفايل» الصفحة الرسمية للجماعة الترابية تمنارت، التي يترأسها محمد أوسي، من الملون إلى الأبيض والأسود.

وفور توالي الاخبار غير المطمئنة من طاطا، تواصل كريم أشنكلي مع الرأي العام، إذ كتب في صفحته الرسمية على فيسبوك: « أتابع عن كثب كل مستجدات الوضع في إقليم طاطا وكل مناطق جهة سوس ماسة بعد الأمطار الغزيرة التي شهدتها وتشهدها بلادنا ولله الحمد».

وتابع، «أرجوا من المواطنات والمواطنين أخذ الحيطة والحذر والتعامل بالجدية المطلوبة مع التحذيرات والنشراتالإندازية التي تطلقها السلطات والجهات المعنية في هذه الظروف الاستثنائية».

واختتم، أشنكلي تدوينته، بدعاء « نسأل الله السلامة للجميع».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *