في الذكرى الأولى لزلزال الحوز المصادف للثامن من شهر سبتمبر، أعلن ليلة السبت / الأحد عن« شهداء» في طاطا جراء الفيضانات والسيول التي خلفتها الأمطار الطوفانية التي تعرفها مناطق متفرقة في أربعة جهات جنوبية.

وكتبت الصفحة الرسمية للجماعة الترابية تمنارت إقليم طاطا التابع لجهة سوس ماسة، بوسط بالأسود جاء فيه : «إنالله وإنا إليه راجعون رحم شهداء أوكرضا وإكمير لطفك يا الله».

وجرى تغيير، لون صورة واجهة الجماعة التي كانت في «بروفايل» الصفحة الرسمية للجماعة الترابية تمنارت، التي يترأسها محمد أوسي، من الملون إلى الأبيض والأسود.

وفور توالي الاخبار غير المطمئنة من طاطا، تواصل كريم أشنكلي مع الرأي العام، إذ كتب في صفحته الرسمية على فيسبوك: « أتابع عن كثب كل مستجدات الوضع في إقليم طاطا وكل مناطق جهة سوس ماسة بعد الأمطار الغزيرة التي شهدتها وتشهدها بلادنا ولله الحمد».

وتابع، «أرجوا من المواطنات والمواطنين أخذ الحيطة والحذر والتعامل بالجدية المطلوبة مع التحذيرات والنشرات الإندازية التي تطلقها السلطات والجهات المعنية في هذه الظروف الاستثنائية».

واختتم، أشنكلي تدوينته، بدعاء « نسأل الله السلامة للجميع».

تعرف أربعة جهات جنوب شرقية في المملكة، أمطار طوفانية وفيضانات وسيول، وهي جهة سوس ماسة، وكلميم واد نون ، ودر عة تافيلات، والشرق.

ويعيش إقليم طاطا الذي يوجد أقصى الجنوب الشرقي للمملكة، ليلة بيضاء جراء أمطار طوفانية تتهاطل في هذه الأثناء على المنطقة حتى عاصمة الشرق وجدة.

وأفادت معطيات جريدة le12.ma، بتسبب «الحملة» في سقوط منازل وجرف خيم دواوير وانقطاع خدمات الماء والكهرباء والإنترنت في عدد من مناطق الإقليم.

وأعلنت حالة طوارئ قصوى في صفوف مختلف المصالح المختصة في مدينة طاطا والنواحي، وسط توالي نداءات استغاثة من دوار أوكرضا أسموكن.

وأطلق رواد لمواقع التواصل نداءات تسريع التدخل لإنقاذ ساكنة الدور العالقة في جبال تخترقها «حملة» أودية قادمة من الأعالي.

وعلى الرغم من تدخل المصالح المختصة، للحيلولة دون تسجيل خسائر في الأرواح والمباني، جرى تسجيل خسائر مادية جراء تضرر عدد من المنازل، في وسط المدينة، إلى جانب عدد من مرافق صرف صحي و طرق .

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صور لمنازل قيل انها من مدينة طاطا تضررت جراء الأمطار التي أغرقت الإقليم في ساعات.

نشرة إنذارية محينة

في نشرة إنذارية محينة أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن تساقطات مطرية رعدية جد قوية مصحوبة بحبات البرَد وهبات الرياح مرتقبة من اليوم السبت إلى غد الأحد بعدد من مناطق المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة “أحمر”، أن هذه الظاهرة (60 – 100 ملم) مرتقبة اليوم السبت ابتداء من الساعة الثامنة ليلا إلى الساعة الحادية عشرة ليلا من يوم غد الأحد بكل من عمالات وأقاليم فكيك، الرشيدية، زاكورة، تنغير، ورزازات وطاطا.

وأضاف المصدر ذاته أن الظاهرة نفسها (20-50 ملم) ستهم أيضا كلا من أسا الزاك وسمارة، اليوم السبت من الساعة الثامنة ليلا إلى الساعة الحادية عشرة ليلا من اليوم ذاته.

وفي نشرة إنذارية من مستوى يقظة “برتقالي”، أضافت المديرية العامة للأرصاد الجوية أن تساقطات مطرية رعدية (30-60 ملم) ستهم كلا من عمالات وأقاليم تارودانت، ميدلت، أزيلال، الحوز وجرادة، اليوم السبت على الساعة الثامنة ليلا إلى غد الأحد على الساعة الحادية عشرة ليلا.

وأوضحت أن الظاهرة نفسها (30-60 ملم) مرتقبة أيضا بكل من كلميم، سيدي إفني وتيزنيت، اليوم السبت من الساعة الثامنة ليلا إلى الساعة الحادية عشرة ليلا من اليوم ذاته.

وسجلت المديرية أن هذه الظاهرة (15-30 ملم) مرتقبة أيضا بكل من العرائش وتطوان، غدا الأحد من منتصف الليل إلى الساعة التاسعة صباحا، ومرتقبة كذلك بإفران وبولمان وصفرو غدا الأحد من الساعة الثانية زوالا إلى الساعة العاشرة ليلا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *