كان المحامي عبد اللطيف الحاتمي، أول من انبرى للترافع على الراحل عبد السلام ياسين المرشد العام السابق لجماعة العدل والإحسان، خلال أول محاكمة له تسعينيات القرن الماضي.

*جواد مكرم

توفي اليوم الجمعة، في مدينة الدار البيضاء المحامي القيدوم عبد اللطيف الحاتمي، الذي اشتهر بالدفاع عن الإسلاميين أمام القضاء المغربي.

وسبورات جثمان الراحل الثرى،  اليوم في مقبرة الرحمة في مدينة الدار البيضاء، وبحضور مقدر لعدد من المحامين ونشطاء إسلاميين و أتباع جماعة العدل والإحسان .

يذكر أن الفقيد كان أول من انبرى للترافع على الراحل عبد السلام ياسين المرشد العام السابق لجماعة العدل والإحسان، خلال أول محاكمة له تسعينيات القرن الماضي.

والمحامي الحاتمي،  ليس بغريب عن الراحل عبد السلام ياسين وفق مصدر جريدة “le12.ma”، إذ كان من بين أحد تلامذته لما كان مؤسس جماعة العدل والإحسان (غير المعترف بها) معلما.

وظل الراحل وفيا للدفاع عن الإسلاميين سواء المغاربة منهم او غيرهم، ولعل من أبرزهم الإسلاموي طارق رمضان، وقيادي العدالة والتنمية عبد العال حامي الدين، وقادة في العدل والإحسان.

لذلك سارعت الدائرة السياسية لجماعة العدل والإحسانقطاع المحامين إلى إصدار بلاغ تعزية في وفاة المحامي الحاتمي.

وجاء فيه، “بقلوب مطمئنة إلى قضاء الله وقدره، تلقينا خبر وفاة هرم من أهرام المهنة، ومدافع صلب عن الحقوق والحريات، الأستاذ والدكتور عبد اللطيف الحاتمي”.

وتابع البلاغ، “بهذه المناسبة الأليمة نتقدم بأحر التعازي وأصدق المواساة إلى عائلته وإلى جميع نساء ورجال الدفاع والعاملين في الحقل الحقوقي. سائلين الله عز وجل أن ينزل شآبيب رحمته على الفقيد، ويجازيه خير الجزاء على مواقفه الصادقة وما قدمه من تضحيات في سبيل مساندة المظلوم ونصرة القضايا العادلة داخل الوطن وخارجه، ولما قدم من أعمال جليلة وفعل الخيرات”.

والراحل، الذي كان ابن مجتمعه ومناضلا من أجل كرة السلة،  له مؤلفات عدة في مجال البحوث والدراسات السياسية والاجتماعية والحقوقية والشرعية، إذ تبرع قبل وفاته بمكتبته الخاصة التي تضم كنوز من المؤلفات، في حين لا يزال مجلد يضم جميع مؤلفاته قيد النشر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *