توصل نزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال، أمس الأربعاء في الرباط، بوثيقة الخلاصة النهائية للدراسة التي أنجزته رابطة المهندسين الاستقلاليين، حول “إشكالية اللحوم الحمراء بالمغرب وتحديات السيادة”.

 وأشار نزار بركة، بهذه المناسبة، إلى أهمية اعتماد أغلب الإجراءات المقترحة في خطة الرابطة على أساس استحضار أهمية توفير الحاجيات الضرورية من اللحوم الحمراء بالأسعار المناسبة لعموم فئات المجتمع المغربي والرفع من دخل مربي الماشية وخلق مزيد من فرص الشغل بالعالم القروي وتحسين الظروف المعيشية لساكنة العالم القروي.

 وشدد على ضرورة، الأخد بعين الاعتبار أن الهدف الأسمى هو ضمان السيادة الغدائية الوطنية وبحث سبل توفير الظروف المناسبة لتطوير إنتاج اللحوم الحمراء بالرغم من ظاهرة ندرة المياه نتيجة التغيرات المناخية وكذلك استنزاف الفرشة المائية لسنوات سابقة.

مضيفا بالقول “وهو ما يدعونا بإلحاح إلى إعداد خريطة فلاحية يتم تحيينها بشكل دوري ترصد تنوع التربية للأراضي الفلاحية والتجهيزات المرصودة مع نوعية الإنتاج الفلاحي الذي يمكن اعتماده وقدرة الإنتاج المتوقعة بالنظر لتوفر الماء أو عدمه”.

وتابع، “إضافة إلى إعطاء الأولوية لتوفير حاجيات السوق المحلية وبعدها تحديد حصة نسبة التصدير ثم كذلك إعطاء الأهمية الكبرى لتنظيم أسواق الجملة وتقليص دور الوسطاء واعتماد سياسة واضحة لحماية الإنتاج الوطني الفلاحي وتحسين دخل الفلاح المغربي وضمان تنمية العالم القروي عبر تنويع مداخيل الساكنة وتحسين شروط العيش الكريمة”.الغدائية الوطنية”.

 وقدم عزيز هيلالي رئيس الرابطة، وحسن العمراني منسق فريق العمل عرضا مقتضبا حول السياق العام الذي أطر بلورة هذه الدراسة مع إبراز أهمية قطاع اللحوم الحمراء بالمغرب ودورها في تحقيق السيادة الغذائية ببلادنا.

وجاء ذلك من خلال تشخيص دقيق لوضعية القطاع والوقوف على التحديات الراهنة و إقتراح الإجراءات العملية لتجاوز الأزمة الحالية، كما ساهم بقية أعضاء وفد الرابطة بمداخلات تكميلية ساهمت في إغناء العرضين السالفين.

وشكلت خطة رابطة المهندسين الاستقلاليين في هذا المجال أرضية أولية خصبة دقيقة وعملية تضم ثلاثين إجراءا موزعين على خمس أبواب.

ويهم الباب الأول إجراءات استعجالية وفورية تستهدف التخفيف من الزيادات في أسعار اللحوم الحمراء وضمان أثمنة مستقرة ومعقولة في متناول المستهلك.

ويخض، الباب الثاني إجراءات على المدى القصير والمتوسط تستهدف اتخاذ إجراءات من أجل تنمية مستدامة للإنتاج الحيواني من لحوم حمراء وحليب.

ويهم الباب الثالث، إجراءات تستهدف تدبير الموارد الطبيعية للتخفيف من آثار التغيرات المناخية بالإعتماد على تطوير أنظمة إنتاج فعالة وممارسات زراعية مستدامة.

أما الباب الرابع، فيهم، تقديم إجراءات تستهدف تأهيل مربي الماشية لاستعمال التكنلوجيات الحديثة مثل نظم التغذية المعقلنة ونظم الرصد عن بعد لصحة القطيع وعصرنة طرق التربية الحيوانية، وإجراءات تستهدف مقترحات ذات طابع عمودي بإشراك جميع المتدخلين والقطاعات المعنية ووضع الأليات الضرورية لتنزيل هذه الإجراءات الاستراتيجية المندمجة.

وخلص اللقاء، الى عقد ندوة وطنية في الموضوع بداية شهر أكتوبر بشراكة مع كافة المتدخلين في القطاع بغاية استكمال كافة أوجه الخطة المرتبطة بإشكالية اللحوم الحمراء بالمغرب ودورها في تحقيق السيادة الغذائية لبلادنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *