في هذا العرس الأولمبي، تمكن لاعب النادي القنيطري فرع كرة السلة والمنتخب الوطني المغربي المختار الصياد من الفوز بالرتبة الثالثة كأفضل مسجل في كرة السلة ب 65 نقطة، مع الإشارة أنه في تلك الفترة الذهبية لم تكن هناك مدار الثلاث نقاط.

كتب: رشيد الزبوري

على مر السنين و منذ فجر الاستقلال و إلى عهد نور الدين بن عبد النبي الرئيس السابق للجامعة الملكية المغربية لكرة السلة، لم تعرف رياضة المثقفين أحداثا مثيرة و نكسات متسلسلة و أقصاءات لا مثيل لها في تاريخ أنظف رياضة وطنية، كانت مثلآ يحتذى بها و كانت من منافسي كرة القدم المغربية.

منذ 18 يناير 2014، و كرة السلة المغربية تعيش على إيقاع آخر، غير إيقاعات الرؤساء السابقين أمثال محمد بنيس، عبد الحق العلمي، محمد برادة، محمد بناني سميرس، الصقلي، الإبراهيمي، الدكتور يسري حمودة و نور الدين بن عبد النبي، عكس السنوات الأخيرة التي ولجت هذه رياضة الاساتذة للأسف مقرات المحاكم في قضايا إدارية و استعجالية و أخرى تتعلق بالمال العام في محكمة جرائم الأموال.
بعيداً عن هذا الإنحراف في منظومة كرة السلة الوطنية، لا يمكن لأحد أن ينسى ماضيها الجميل و الراقي، حيث عرفت منتخباتها و أنديتها حضورا كبيرا في بطولات أوروبية و إفريقية و مغاربية، كما احتضنت بلادنا عدة فرقا أجنبية، استقبلتها فرقا عريقة كدار الأطفال البيضاوية و إتحاد الفتح الرياضي و الوداد البيضاوي و غيرها.
و بما أن دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، قد اختتمت، ترجع بنا الذاكرة بأن كرة السلة الوطنية سبق و أن كانت أول رياضة جماعية شاركت في دورة الأولمبياد، و بالضبط سنة 1968بميكسيكو.
أيام ترؤس الجامعة من طرف مسؤولين محنكين، حيث شارك بجانب المنتخب الوطني المغربي أنداك منتخبات الولايات المتحدة الأمريكية و بورتوريكو و الأرجنتين و السينغال و روسيا .

لقد كان المنتخب الوطني المغربي لكرة السلة يضم كلا من خليل اليمني، نور الدين الشرادي، عبد الرؤوف لغريسي، عبد الجبار بلكناوي من الفتح، المختار الصياد من النادي القنيطري، عبد الرحمان العلوي،،الصبار، مولاي رياض من الوداد، بلقايد علال من الجيش، سي أعمار ميمون من BADALONNA، فتح الله البوعزاوي من جمعية سلا و فاروق الدويري من نادي CSC.

وكان يشرف على المنتخب الوطني المغربي لكرة السلة المدرب الأمريكي Mc Gregor و بمساعدة Bernard Ladjaj و عبد الرحمن بوعنان.

وفي هذا العرس الأولمبي، تمكن لاعب النادي القنيطري و المنتخب الوطني المغربي المختار الصياد من الفوز بالرتبة الثالثة كأفضل مسجل في كرة السلة ب 65 نقطة، مع الإشارة أنه في تلك الفترة الذهبية لم تكن هناك مدار الثلاث نقاط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *