كشفت الجمعية الوطنية لمربي الدجاج اللحم، أثمنة بيع الدجاج بالجملة في الضيعة ( الكوري) التي عرفتها عدد من الضيعات يوم أمس الجمعة 2 غشت 2024.

*نيروز

على رغم من موجات الحرارة التي تجتاح عدد من جهات المملكة ككل موسم صيف، بلغت أثمنة بيع الدجاج الرومي الأكثر إستهلاكا من طرف المغاربة مع مطلع شهر غشت الجاري عنان السماء.

ولم تسهم حرارة الطقس في مناطق تربية الدواجن، في خفض أثمنة بيع الدجاج للباعة والعموم، بقدر ما سجل ارتفاع مهول في الاسعار.

وعجزت العديد من الأسر على مجاراة، تقلبات سوق بيع الدجاج بالتقسيط، في ظل ارتفاع سعر بيع الكيلوغرام الواحد، في بعض المدن إلى سقف 25 درهما.

وكشفت الجمعية الوطنية لمربي الدجاج اللحم، أثمنة بيع الدجاج بالجملة في الضيعة ( الكوري) التي عرفتها عدد من الضيعات يوم أمس الجمعة 2 غشت 2024.

وذكرت الجمعية استنادا إلى تقرير للجنة السوق التابعة لها، أن ثمن البيع بالضيعة بلغت في جهة الدار البيضاء والنواحي. 18:50 للكيلو غرام الواحد( الميزان الصغير)، و18:00 للكيلو غرام الواحد( الميزان الكبير ).

*اليكم لائحة بأثمنة بيع الدجاج في عدد من جهات المغرب كما حددتها الجمعية الوطنية لمربي الدجاج اللحم:

وكشف بائعون بالتقسيط للدجاج، حقيقة إرتفاع أثمان بيع هذه المواد الغذائية في هذا الفصل من السنة. 

وأكد هؤلاء في تصريحات لجريدة le12.ma، أنه على الرغم من ضعف مناسبات إستهلاك الدجاج كالأعراس في فصل هذا الصيف الذي نعيشه، إلا أن الأثمان، بلغت عنان السماء.

وإقترب ثمن الكيلو الواحد من دجاج (الرومي) الجمعة في سوق الرباط، إلى عشرون درهما في ( الرحبة) و 23 و25 درهما للكيلو بالتقسيط (مريش) .

وعلى مستوى أسعار البيض (الرومي)، فقد سجل خلال الأيام الأخيرة، تقلب في ثمنه إذ يتراوح ثمن البيضة الواحدة بين 1.30 و1.60 درهم بجميع الأسواق الوطنية، بينما البيض البلدي لا ينزل ثمنه عن 2.5 دراهم.

وترد الوزارة الوصية والمهنيين هذه التقلبات في أسعار البيض والدواجن، إلى إرتفاع أثمنة العلف المركب، على الصعيد الدولي ما أثر في الإنتاج.

*شاهد بالفيديو ريبورتاج سابق الجريدة كما لو انه يتحدث عن ما يجري اليوم في سوق الدجاج:

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *