شهدت جهة كلميم وادنون، أمس الأربعاء، إعطاء انطلاقة العديد من المشاريع التنموية بإقليمي كلميم وأسا-الزاك، بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 لعيد العرش المجيد.

وأشرف محمد الناجم أبهاي، والي جهة كلميم وادنون، مرفوقا برئيسة مجلس الجهة، امباركة بوعيدة، على تدشين العديد من المشاريع التي تهدف لتقوية العرض التربوي، والنهوض بقطاع الرياضة، والتقليص من الهدر المدرسي، والحفاظ على الذاكرة التاريخية، وتعزيز البنية التحتية في مجال السدود.

وتم بمدينة كلميم تدشين مركز الأقسام التحضيرية للمدارس العليا بالثانوية التأهيلية باب الصحراء، يتكون 6 قاعات للتعليم العلمي، و4 قاعات للتحضير، وقاعة للمعلوميات وأخرى للقراءة، وقاعة للأساتذة، يندرج في إطار اتفاقية شراكة مع مجلس الجهة لتوسيع العرض التربوي.

وأعطيت أيضا انطلاقة أشغال وضع قناة ضخ المياه العادمة المعالجة بمدينة كلميم والمخصصة لسقي المساحات الخضراء، وذلك انطلاقا من محطات معالجة المياه في المدينة.

ويروم هذا المشروع (12.3 مليون درهم) الذي يندرج في إطار اتفاقية شراكة لإنجاز وتمويل مشاريع استعمال المياه العادمة على مستوى الجهة، التقليل من الضغط المتزايد على الموارد المائية الاعتيادية وتعزيز إمكانيات المياه العادمة المتوفرة.

كما تم إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز أربعة ملاعب للقرب، وأشغال بناء مركز تجاري نموذجي (116 محلا تجاريا)، وموقف للسيارات تحت أرضي (206 موقف)، وذلك في إطار برنامج عمل جماعة كلميم 2022-2027.

وبإقليم أسا الزاك، أشرف أبهاي مرفوقا بعامل الإقليم، يوسف خير، وبوعيدة، على تفقد وإعطاء انطلاقة عدد من المشاريع، منها بناء ثلاثة سدود هي “تاروراست”، و”بولجير”، و”عوينة لهنا”.

وتهدف هذه السدود الثلاثة التي تندرج في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الصالح للشرب والسقي 2020-2027، إلى التغذية الجوفية وتوريد الماشية والمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وكذا ري الأراضي الفلاحية.

وبمدينة أسا، أعطيت انطلاقة أشغال مشروع تحسين واجهة أهم الشوارع الرئيسية بالمدينة على مستوى شارع الحسن الثاني.

كما تم تسليم 11 حافلة للنقل المدرسي، في إطار اتفاقية شراكة للمساهمة في دعم النقل المدرسي بالإقليم. ويروم المشروع التقليص من الهدر المدرسي وتسهيل الولوج إلى خدمات قطاع التربية والتكوين وتحسين مؤشرات التمدرس.

كما تم إعطاء انطلاقة أشغال بناء معهد المعادن بجماعة أسا، يهدف إلى تنمية وتأهيل الموارد البشرية الجهوية وتوفير الأطر التقنية في مجال الطاقة والمعادن (مناجم ومقالع، جيولوجيا تطبيقية، كيمياء صناعية)، وأشغال إنجاز 5 ملاعب للقرب من صنف (E) بتمويل من مجلس الجهة، كما أعطيت انطلاقة أشغال بناء فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة بجماعة المحبس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *