موعد آخر مع الرحالة والمستكشف المغربي، استيبانيكو الأزموري، وذلك بمسقط رأسه أزمور، يومي الجمعة والسبت 2و3 غشت 2024، بدار الصانع بأزمور، ضمن المهرجان السنوي للمدينة.

تأتي الندوة الدولية بأزمور”مصطفى الأزموري: جسر ثقافي متوسطي وإرث إنساني” استمرارا لندوة شهر فبراير من السنة الجارية والمنعقدة بجامعة مدينة نيويورك بأمريكا تحت عنوان” الملهم مصطفى الأزموري، أول مستكشف إفريقي في أمريكا الشمالية”.

تروم هذه الفعالية الاكاديمية تسليط مزيد من الضوء على شخصية الرحالة مصطفى الأزموري، ذلك الفتى المغربي من العهد الوطاسي الذي عبر المحيط الأطلسي في بدايات القرن السادس عشر ضمن بعثة استكشافية مبكرة نحو العالم الجديد أمريكا، فكان شاهدا ورائدا في اكتشاف جزء مهم من العالم الجديد، كما أبان عن مقدرات وقيم بوّأته مكانة استثنائية في الأسطغرافيا الأمريكية، وجعلته محط اهتمام متزايد في الدرس الأكاديمي والدراسات الثقافية المعاصرة.

ستتلئم دورة أزمور في حصتين اثنتين.

-الحصة الأولى: الجمعة 2 غشت 2024 (الساعة العاشرة والنصف صباحا)

تشمل الجلسة الافتتاحية( المنسق: عبد اللطيف البيدوري، المقرر: عبد الفتاح الفاقيد) كلمة السيد زكريا السملالي رئيس جماعة أزمور، وعبد القادر الجموسي القنصل العام للمملكة المغربية بنيويورك، وممثل عن القنصلية العامة للولايات المتحدة الأمريكية بالدار البيضاء، وكلمة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك بالدار البيضاء.وكلمة ممثل مجمع المكتب الشريف للفوسفاط.

تتمحور الحصة الأولى، والتي ينسق أشغالها الكاتب والأكاديمي شعيب حليفي، حول موضوع “مصطفى الأزموري، نظرات مغربية” بمشاركة الكاتب والدبلوماسي المغربي عبد القادر الجموسي والأستاذ محمد مِفضل، والروائي عبد العزيز ايت بنصالح والشاعر والإعلامي عبد الرحيم الخصار، والباحث الأركيولوجي أبوالقاسم الشبري.

وسيتم في نهاية الجلسة تكريم الكاتب والمترجم سعيد عاهد، والفنان التشكيلي عبد الكريم الأزهر.

-الحصة الثانية: السبت 3 غشت 2024 (الساعة العاشرة والنصف صباحا)

تفتتحُ الحصة الثانية( المنسق: أحمد أمشكح، المقرر: عبد الله السليماني) بمداخلة مدير الندوة عبد السلام الإدريسي وكلمة ترحيبية من زكريا السملالي، رئيس جماعة أزمور، وكلمة الدكتور عبد اللطيف معزوز، رئيس جهة الدار البيضاء-سطات، وكلمة ممثل قنصلية الولايات المتحدة الأمريكية بالدار البيضاء.

محور الحصة بعنوان “من أزمور إلى أمريكا: على خطى الرحالة المغربي استيبانيكو”. يتدخل فيها منسق الندوة عبد السلام الإدريسي من جامعة مدينة نيويورك، وتشمل مداخلات كل من السفير المغربي والأكاديمي المختار غامبو، مدير الشؤون الأطلسية بالجامعة الدولية بالرباط، والأكاديمي جون وينغ أستاذ التاريخ بجامعة مدينة نيويورك، والكاتب الأمريكي بول شنايدر، والأنثروبولوجي المغربي حساين ألحيان من جامعة اريزونا الأمريكية ، والكاتب والديبلوماسي المغربي عبدالقادر الجموسي.

ستعرف هذه الندوة مشاركة عدد من المثقفين والفنانين والباحثين في مجال الثقافة والتاريخ والأنثروبولوجيات والذين سيساهمون في حوار بناء حول هذا الموضوع وآفاقه الرحبة.

هذه الندوة من تنظيم الجماعة الترابية أزمور والجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية ، وبدعم من المكتب الشريف للفوسفاط وبتعاون مع وزارة الثقافة جهة الدار البيضاء- سطات والقنصلية العامة للمملكة المغربية بنيويورك وجامعة مدينة نيويورك ومختبر السرديات ومختبر الدراسات المغربية الأمريكية بكلية الآداب بنمسيك بالبيضاء وصالون مازغان للثقافة والفن بالجديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *