مع حلول فصل الصيف و السفر للاستمتاع بالعطلة، تزداد فرص تناول الطعام خارج المنزل، مما يجعلنا أكثر عرضة للإصابة بالتسمم الغذائي.

و من الممكن لطعام ملوث أو غير مطهو جيدا ، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة ، أن يسبب لك تسمم غدائي ، ليحول استمتاعك بالعطلة الصيفية الى كابوس.

و أثبتت بعض الأبحاث أن 7 أنواع من الأطعمة ، لها دور كبير في التعافي السريع من التسمم الغذائي و الشفاء منه ، مع تحقيق توازن مثالي للجهاز الهضمي ، تعرفوا عليها:

1-الماء: أساس الترطيب

في أثناء التسمم الغذائي، يفقد جسمك الكثير من السوائل بسبب القيء والإسهال. من الضروري الحفاظ على ترطيب جسمك بشرب كميات كافية من الماء. يمكنك أيضًا شرب ماء جوز الهند أو المرق الصافي لتعويض الإلكتروليتات المفقودة.

2-الزنجبيل: صديق المعدة

الزنجبيل معروف بخصائصه المضادة للالتهابات والمهدئة للجهاز الهضمي. يمكنك شرب شاي الزنجبيل أو مضغ قطع صغيرة من الزنجبيل الطازج لتخفيف الغثيان والقيء.

3-الأرز الأبيض: سهل الهضم

الأرز الأبيض يعد خيارًا ممتازًا؛ لأنه سهل الهضم، ويمكن أن يساعد على تهدئة المعدة. يمكنك تناوله مع القليل من الملح لتعويض الصوديوم المفقود.

4-الموز: لتعويض البوتاسيوم

الموز غني بالبوتاسيوم، الذي يفقده الجسم بشكل كبير في أثناء التسمم الغذائي. تناول الموز يمكن أن يساعد على استعادة مستويات البوتاسيوم الطبيعية وتخفيف الشعور بالتعب والإرهاق.

5-التفاح: لتهدئة المعدة

التفاح يحتوي على البكتين، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان التي تساعد في تنظيم حركة الأمعاء وتخفيف الإسهال. يمكنك تناول التفاح المهروس أو شرب عصير التفاح المخفف.

6-الزبادي: البروبيوتيك لصحة الأمعاء

الزبادي يحتوي على البروبيوتيك، وهي بكتيريا نافعة تساعد في استعادة توازن الأمعاء وتعزيز الهضم الصحي. اختاري الزبادي الطبيعي غير المحلى للحصول على أفضل الفوائد.

7-البطاطا المسلوقة: طعام بسيط ومغذٍ

البطاطا المسلوقة سهلة الهضم وتوفر الكربوهيدرات اللازمة لإعادة الطاقة إلى جسمك. تجنبي إضافة الزبدة أو الزيت، واكتفي بالقليل من الملح لتعويض الأملاح المفقودة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *