ينتظر أطباء الأسنان من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية الاشراك والتشاور للنهوض بالقطاع وتمكين المغرب من قوانين تنظم المهنة على ضوء الحرص على صحة المواطن وتحديات الاوراش الكبرى التي تعرفها المملكة في قطاع الصحة.

*ماجدة بنعيسى

غضب عارم ذلك الذي يجتاح أطباء وجراحي الاسنان بالمغرب تجاه مسؤولة بوزارة الصحة يتهمونها برعاية وتشجيع الممارسة الغير الشرعية لطب الاسنان بالمغرب.
وندد أطباء وجراحو الاسنان بالمغرب من خلال بيان للفدرالية الوطنية لنقابات أطباء الأسنان بالمغرب، حصلت جريدة le12.ma، بنسخة منه،بسلوك غير مفهوم ولا مقبول من طرف مسؤولة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية.
وذكر البيان الموقع من طرف الدكتور حميد البياض، أن المسؤولة عن قسم صحة الفم و الأسنان ، قامت بإضفاء الشرعية على الممارسة الغير الشرعية للطب بالمغرب.
وأوضح البيان ان ذلك جاء «خلال حضورها وتمثيل وزارة الصحة في نشاط لجمعية تضم أشخاصا ينتحلون صفة طبيب الأسنان و يمارسون مهنة منظمة بشكل غير شرعي».
وتقصد الفيدرالية، ( محلات صناعة وتركيب الأسنان Denturologues الغير شرعية والمسؤولة عن عن عدد من العاهات والمضاعفات الصحية الخطيرة).
وأضاف البلاغ ، أن هؤلاء «لا هم أطباء اسنان ولا هم مزاولو مهنة صانعي رمامات الاسنان Prothésistes dentaires الذين بإمكانهم مزاولة مهنتهم بناء على تراخيص من الأمانة العامة للحكومة».
وينتظر أطباء الاسنان من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية الاشراك والتشاور للنهوض بالقطاع وتمكين المغرب من قوانين تنظم المهنة على ضوء الحرص على صحة المواطن وتحديات الاوراش الكبرى التي تعرفها المملكة في قطاع الصحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *