تتزايد مخاطر الإصابة بالأمراض المعدية، خلال فترة السفر بالصيف ، و ذلك بسبب الاقبال الكبير الذي تشهده المواصلات العمومية بما فيها سيارات الأجرة أو الباص أو الطائرات و غيرها..

 و بالرغم من استقرار الوضع بعد جائحة كورونا، الا أن أمراض نزلات البرد والإنفلونزا والتهابات الجهاز التنفسي الفيروسي لا زات حاضرة و سريعة الانتشار خاصة خلال السفر.

و للتقليل من مخاطر المرض خلال السفر ، بات من الضروري اتباع بعض النصائح والإجراءات الوقائية  ، حسب  دراسة نشرها موقع  Outside online ، و التي تتمثل في 6 خطوات وقائية مهمة :

1-اختاري مقعدًا بجوار النافذة

أظهرت دراسة ممولة من قبل “بوينغ”  ، أن الركاب كانوا أكثر عرضة للإصابة بالفيروس في أثناء وجودهم في منطقة ذات تفاعل متزايد، مثل مقعد الممر أو عند النهوض للذهاب إلى الحمام.

ولاحظ العلماء أن الأشخاص الذين جلسوا بجوار النافذة وقاموا من مقاعدهم بشكل أقل، حدّ من تعرضهم للجراثيم

2-ابتعدي عن لمس فمك وعينيك وأنفك

قد لا تعرفين بمدى عدد المرات التي يلمس فيها الشخص فمه أو أنفه أو عينيه في اليوم، وهي نقاط دخول رئيسة للجراثيم.

كوني على دراية بذلك عند المرور عبر المطارات واستخدام الحمامات العامة، وتجنبي فرك فمك أو عينيك أو أنفك حتى تتأكدي من نظافة يديك.

3-اعتني بجسمك

يتحسن نظام المناعة لديك مع اتباع نظام غذائي متوازن وشرب الكثير من السوائل والحصول على قسط كافٍ من النوم.

إذ توفر هذه العوامل للجسم العناصر الغذائية والطاقة اللازمة لتحفيز نشاط خلايا المناعة والحفاظ على وظائف أنظمة وأعضاء الجسم بشكل صحيح.

4-احصلي على التطعيمات

إذا سافرت إلى أماكن مختلفة، فقد تكون هناك سلالات مختلفة من الإنفلونزا، يمكن أن تعرضك لخطر أكبر للإصابة بالمرض.

لذلك احصلي على مطاعيم كورونا، والإنفلونزا الموسمية، ما يساعدك على تجنب الإصابة بالأمراض، وتُحافظين أيضًا على صحة من حولك.

5-ارتدي قناعًا في الأماكن المزدحمة

تعد الأقنعة اختيارية، ولكن يمكنك تقليل المخاطر عن طريق ارتداء قناع، وللحصول على أقصى قدر من الحماية، التي يمكنك اتخاذها لحماية نفسك والآخرين من الفيروس.

إذ تُقلل الأقنعة من انتشار القطرات التنفسية التي قد تحتوي على الفيروس عند السعال أو العطس أو التحدث، يمكن أن تُطلق هذه القطرات في الهواء ويستنشقها الآخرون.

يمكن أن يساعد القناع في حجب هذه القطرات، ما يقلل من احتمال انتشار الفيروس.

6-نظفي الأسطح بمسح مطهر

احضري عبوة من المناديل المبللة بالكحول لتنظيف الأشياء مثل طاولة صينية المقعد ووحدة التحكم عن بعد في الفندق قبل استخدامها.

و يجب الحفاظ على معقم اليدين في متناول اليد، وارتداء القناع الطبي بالأماكن العمومية ، و خلال الانتقال عبر المواصلات المشتركة ، وتجنب الأماكن المزدحمة للغاية للبقاء بصحة جيدة في أثناء السفر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *