أعلن رئيس مجموعة كراودسترايك الأمريكية للأمن السيبراني أنه تم “تحديد” المشكلة التي تسببت بعطل معلوماتي شل العديد من الشركات الجمعة عبر العالم و”يجري تصحيحها”.

وكتب جورج كورتز على منصتي إكس و”لينكد إن” أن “كراودسترايك تعمل بشكل نشط مع العملاء المتضررين من ثغرة عثر عليها في تحديث واحد للمحتوى لمستخدمي ويندوز… ليس حادثا أمنيا أو هجوما سيبرانيا” مؤكدا “تم تحديد المشكلة وعزلها ونشر تصحيح”.

وأعلنت الحكومة الألمانية، الجمعة، أن العطل المعلوماتي الذي طال الجمعة قطاعات عديدة عبر العالم ناجم عن “تحديث فيه خلل” أجرته مجموعة كراودسترايك الأميركية للأمن السيبراني لأحد برامجها المعلوماتية.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية محمد عطا للصحافيين إن الشركة وفرت “حلا لاحتواء” المشكلة للشركات المتضررة التي لم تذكر “أي مؤشر إلى هجوم سيبراني”.

واستفاق العالم اليوم الجمعة، على وقع اضطرابات أدت إلى قلب الحياة اليومية لملايين الأشخاص، ضربت بالأساس مطارات عواصم عديدة وأنظمة الحجز لشركات الطيران والمطارات والبنوك وشركات الإعلام، بسبب عطل معلوماتي في نظام تشغيل ويندوز الشهير التابع لشركة “مايكروسوفت”.

 ولم يقتصر الأمر على شركات الطيران والمطارات والبنوك وشركات الإعلام بل أيضا أنظمة سكك الحديد والمستشفيات.

وضرب هذا العطل الذي ابتدأ في الساعة 5:56 مساء بالتوقيت المحلي، وأثرت على أنظمة متعددة للعملاء في وسط الولايات المتحدة، من بينها خدمات Azure ومجموعة تطبيقات Microsoft 365، كما امتد إلى الهند

وقالت شركة “كراود سترايك” للأمن السيبراني إنها على علم بالتقارير عن خلل في نظام ويندوز المشغل لأحد الخوادم.

بدورها، أوضحت شركة مايكروسوفت أنها تواصل التعامل مع التداعيات المستمرة لتطبيقات “مايكروسوفت 365” المتبقية التي يشوبها الخلل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *