نجح النجم الصاعد لامين جمال، موهبة نادي برشلونة وجناح المنتخب الإسباني، في كتابة حروف اسمه بمداد من الذهب خلال بطولة كأس الأمم الأوروبية “يورو 2024”.

وتمكن لامين جمال، من إنهاء بطولة كأس الأمم الأوروبية بأفضل سيناريو ممكن، بعدما نجح في حصد جائزة أفضل لاعب شاب في البطولة القارية، أمس الأحد، عقب تخطي إنجلترا (2-1) في مواجهة النهائي على ملعب برلين الأولمبي.

وتوج لامين جمال نجم برشلونة الصاعد، بجائزة أفضل لاعب شاب في اليورو، بعدما صنع الهدف الأول لإسبانيا في مرمى إنجلترا، والذي سجله نيكو ويليامز في بداية الشوط الثاني، بلمسة فنية رائعة.

وبصناعته الهدف الأول أصبح جمال أول لاعب يقدم 4 تمريرات حاسمة أو أكثر لإسبانيا في نسخة واحدة من أي بطولة كبرى.

وبخلاف المباراة النهائية قدم يامال نجم برشلونة بطولة متميزة للغاية، رغم صغر سنه إذ أنه أتم السبت الفائت 17 عاما، وحقق العديد من الأرقام القياسية في البطولة، حيث بات أصغر لاعب يشارك أساسيا ويصنع ويسجل في تاريخ اليورو، كما أصبح أول لاعب يصنع +4 أهداف لإسبانيا في أي بطولة كبرى طوال تاريخها.

لامين جمال
الموهبة لامين جمال

وبات اللاعب من أصول مغربية أصغر  لاعب في تاريخ كرة القدم يتوج باللقب القاري.

وكسر النجم الإسباني اليافع، رقما قياسيا للأسطورة البرازيلي الراحل بيليه، بعد مشاركته في مباراة منتخب بلاده ضد نظيره الإنجليزي اليوم الأحد في نهائي “يورو 2024”.

ودخل لامين جمال أساسيا في مواجهة إنجلترا ليصبح أصغر لاعب في تاريخ كرة القدم، يشارك في مباراة نهائية لبطولة دولية كبرى (كأس أوروبا وكأس العالم)، وذلك بعمر 17 عاما ويوم واحد، محطما الرقم المسجل باسم بيليه، والذي خاض نهائي كأس العالم 1958 بعمر 17 عاما و249 يوما.

وحقق لامين جمال عدة أرقام قياسية في “يورو 2024″، حيث أصبح بعمر 16 عاما و362 يوما أصغر لاعب يسجل هدفا في تاريخ كأس أوروبا لكرة القدم محطما الرقم القياسي السابق الذي كان بحوزة السويسري يوهان فولانتين (18 عاما و141 يوما) والذي حققه في كأس أوروبا 2004.

كما أصبح لامين جمال أصغر لاعب يشارك في مباراة بنصف نهائي بطولة كبرى (كأس أوروبا وكأس العالم) على مر التاريخ متجاوزا الرقم القياسي المسجل باسم بيليه أيضا في كأس العالم 1958 (17 عاما و244 يوما).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *