طرح بقوة داخل مربع صناعة القرار الاستراتيجي في المجلس التنفيذي لمجموعة “إي آند” الإماراتية برئاسة حاتم دويدار، إسم المغربي الدكتور كريم بنيس ليكون خلفا مقترحا لعبد السلام أحيزون.

*جواد مكرم

 

بات مصير إستمرار عبد السلام أحيزون، على رأس شركة إتصالات المغرب، مرتبطا بمخرجات الدورة العادية للجمعية العمومية لمجلس الرقابة لشركة إتصالات المغرب، المقررة في عام 2025، حيث سيطرح الشركاء الاماراتيون عدة خيارات لإنقاد الشركة من بينها تعيين رئيسا جديدا لها.

وتفيد معطيات جريدة le12.ma، أن الشركاء الاماراتيين، يفكرون في تعيين المغربي الدكتور كريم بنيس في منصب الرئيس المدير العام لشركة إتصالات المغرب، خلفا لعبد السلام أحيزون، إبن قبيلة لخزازنة ضواحي مدينة تيفلت، الذي عمر طويلا في هذا المنصب قادما إليه من وزارة البريد سابقا.

وكان حاتم دويدار، الرئيس التنفيذي لمجموعة “إي آند” الإماراتية، قد أكد أن كل الخيارات مطروحة فيما يتعلَّق باستثمار المجموعة في شركة اتصالات المغرب.

ورد ذلك إلى ما وصفه بالإحباط المتكرر الذي تتسبَّب فيه المخالفات التنظيمية والأحكام القضائية الأخيرة.

وكانت محكمة الاستئناف في الدار البيضاء قد أيدت في الثالث من الشهر الحالي حكما يلزم شركة اتصالات المغرب بدفع غرامة تصل إلى 645 مليون دولار بسبب ممارسات مخلة بالمنافسة.

وقبل يومين كتبت جريدة le12.ma، إستنادا الى معطيات حصرية حصلت عليها، أن الشركاء الإماراتيون لشركة إتصالات المغرب، يدرسون بقيادة حاتم دويدار، الرئيس التنفيذي لمجموعة “إي آند” الإماراتية، ثلاثة خيارات، منها خيار إعفاء أحيزون.

ويقوم الخيار الأول، تؤكد معطيات الجريدة، على مراجعة مواصلة الاستثمار في شركة إتصالات المغرب، وهذا قرار يحتاج موافقة أصحاب الحل والعقد في مجموعة “إي آند” الإماراتية.

ويتأسس الخيار الثاني، وفق ذات المعطيات على إستعجال عقد دورة إستثنائية لاجراء عدة متغيرات على تركيبة مجلس الرقابة الذي يدير شركة إتصالات المغرب.

أما الخيار الثالث، تؤكد معطيات جريدة le12.ma، فهو إنتظار إنعقاد الدورة العادية للجمعية العمومية لمجلس الرقابة لشركة إتصالات المغرب، المقررة في عام 2025، لإعفاء عبد السلام أحيزون، الرئيس المدير العام لشركة إتصالات المغرب، وتعيين كفاءة شابة في مكانه.

 وفي هذا الإطار، طرح بقوة داخل مربع صناعة القرار الاستراتيجي في المجلس التنفيذي لمجموعة “إي آند” الإماراتية برئاسة حاتم دويدار، إسم المغربي الدكتور كريم بنيس الرئيس التنفيذي للشؤون المالية للمجموعة وعضو مجلس الرقابة في شركة إتصالات المغرب ليكون خلفا مقترحا لعبد السلام أحيزون.

إتصالات المغرب في مفترق الطرق و الإماراتيون يحسمون مصير أحيزون في هذا التاريخ

 

 

كريم بنيس
كريم بنيس

 

 

 

 

 

 

10حقائق حول كريم بنيس مرشح خلافة أحيزون

‎1- تولى الدكتور كريم بنيس منصب الرئيس التنفيذي للشؤون المالية لمجموعة “إي آند” الاماراتية

2- يتولى منصب نائب رئيس الرقابة والتخطيط المالي للمجموعة.

3- عمل عضواً منتدباً ورئيساً للشؤون المالية لشركة تراكتافريك موتورز.

4-عمل كريم منتدباً عن مجموعة فيفيندي كمراقب مالي في إدارة التخطيط الإستراتيجي وعلاقات المستثمرين لمجموعة “إي آند” المغرب

5- تولى منصب المراقب المالي لمجموعة كراون.

6- شغل كريم عضوية مجلس إدارة واللجنة التنفيذية ولجنة التدقيق في اتصالات مصر

7- هو عضو في مجلس الإدارة ولجنة الإستثمار والشؤون المالية في شركة الإتصالات الباكستانية المحدودة وشركة يوفون ويترأس لجنة التدقيق فيهما.

8- هو عضو مجلس إدارة ولجنة التدقيق في شركة أتلانتيك تيليكوم هولدينج. -9- كريم بنيس، حاصل درجة الدكتوراه في الإقتصاد والتكنولوجيا من كلية “الكونسيرفتوار الوطنية للهندسة” في باريس، ودرجة الماجستير في الإقتصاد وتمويل الشركات من معهد الدراسات السياسية في بارس، وماجستير في التدقيق والمحاسبة الإدارية من كلية التجارة “سكيما” لإدارة الأعمال، وماجستير في إدارة الأعمال التنفيذية من المدرسة الوطنية “الجسور والقناطر” في باريس. فضلا عن نجاحه في برنامج التكوين الخاص “المدير المالي التنفيذي” في كلية كولومبيا للأعمال في نيويورك.

10- جرى تعيين محمد كريم بنيس، عضوا بمجلس رقابة مجموعة اتصالات المغرب مكان محمد سيف السويدي لما تبقى من ولايته أي حتى عام 2025.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *