أفادت حورية التازي صادق، رئيسة الائتلاف المغربي من أجل الماء، أن الاهتمام الملكي بإشكالية الماء كبيرة، بحيث أولى لها اهتماما في عدد من خطاباته.

وأضافت في تصريح لوسائل الإعلام على هامش، النسخة الثامنة للمعرض الدولي للماء والتطهير “سيطو”، والمنظمة بالدار البيضاء برعاية ملكية، أن الملك ما فتئ يوصي في خطبه بضرورة الاهتمام بالماء، كقضية جوهرية، حيث ربط في خطبه بين الأمن والماء.

وذكرت أن بعض المتدخلين في فعاليات المؤتمر، تحدثوا عن صعوبة تقسيم الموارد المائية في العالم، موضحة أنه   يمكن أن تؤدي لنزاعات وحروب بين الدول، وحتى لحروب داخلية داخل الدولة نفسها.

وافتتحت النسخة الثامنة للمعرض الدولي للماء والتطهير “سيطو”، بعقد مؤتمر دولي، بشراكة مع التحالف المغربي للماء تحت عنوان عام: “من الاجهاد إلى الأمن المائي: أي حلول لمواجهة تعقيدات الماء”، حيث قدمت مداخلات خبراء محليون ودوليون سعيا الى توفير توازن بين المفاهيم والإجراءات الميدانية، فضلا عن عرض لمهن الماء والصرف الصحي والطاقـــة.

وعلى مدى أيام المعرض نظمت ندوات وورشات منها: ورشة عمل نظمت بمشاركة صندوق الإيداع والتدبير حول موضوع “وضعية التكنولوجيات في مجال تحلية المياه “.

وعرض هذا الحدث الدولي ايضا تكوينات لتعزيز القــدرات حيث تم تنظيم حصتين للتكويـــــن: الأولى حول الجوانب القانونية والمؤسساتية حول الماء والثانية تتعلق بموضوع الوساطــــة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *