فتح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” تحقيقا ضد ميريح ديميرال مدافع منتخب تركيا عقب فوز منتخب بلاده مساء أمس الثلاثاء، أمام النمسا 2-1 في دور الـ 16 من بطولة “يورو 2024”.

وقاد المدافع ديميرال، الأتراك للدور ربع النهائي في مواجهة هولندا، ليلة السبت القادم، بعدما نجح في تسجيل ثنائية منتخب بلاده،  في الدقيقتين 1 و59 من عمر المباراة.

وكشفت صحيفة شبيغل سبورت الألمانية، الأربعاء، أن هناك احتمالية كبيرة أن يكون اللاعب التركي، مريح ديميرال، تصرف بطريقة غير لائقة أمام الجماهير في المدرجات خلال مواجهة منتخب النمسا.

وأوضحت أن ” ديميرال احتفل بأحد أهدافه وهو رافع يده في إشارة “الذئاب الرمادية”، الخاصة بمجموعة اليمين المتطرف في تركيا، ونشر صورة الاحتفال، بعد ذلك، على حسابه في موقع إكس، حيث تصف السلطات الألمانية أيديولوجية هذه المجموعة، بأنها إرهابية ومعادية للسامية وعنصرية إلى أبعد الحدود.

وأشارت الصحيفة الألمانية إلى أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم سيحقق في هذا الاحتفال، وإن كان يمس بالجانب الأخلاقي والانضباطي المتفق عليه في ملاعب مباريات بطولة يورو 2024، وخصوصاً بعد ما نشرته وزيرة الداخلية الألمانية، نانسي فيزر، مساء الثلاثاء، عبر منشور خاص في موقع إكس، قالت فيه: “إن رمز المتطرفين اليمينيين الأتراك ليس له مكان في ملاعبنا، استخدام كرة القدم الأوروبية منصة للعنصرية أمر غير مقبول على الإطلاق، نحن ننتظر من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم التحقيق في القضية والنظر في العقوبات“.

يويفا

وفي تفاصيل الحركة غير الرياضية، وفقاً للصحيفة الألمانية، فإن حركة “الذئاب الرمادية”، وتعرف في تركيا باسم “أولكو أوجاكلاري”، هي حركة شبابية تابعة لحزب الحركة القومية الذي يشكل ائتلافا مع حزب العدالة والتنمية الحاكم، الذي يتزعمه الرئيس رجب طيب أردوغان.

وتعد هذه الحركة التي قام بها ديميرال محظورة في دولتي فرنسا والنمسا، وفي هاتين الدولتين يعاقب من يقوم بها بغرامة تصل إلى 4 آلاف يورو.

وعلق نجم الأهلي السعودي في تصريحات بعد المباراة على هذا الاحتفال بقوله: “كان في ذهني احتفال محدد، شيء مرتبط بهويتي التركية، أنا فخور للغاية بكوني تركيا، وشعرت بهذا الفخر بعمق بعد التسجيل“.

وختم: “أردت التعبير عن ذلك وأنا سعيد للغاية لأنني قمت بهذا الاحتفال، جماهيرنا فخورة بنا ورأيتهم يقومون بهذه الإشارة في المدرجات، وهذا جعلني أرغب في القيام بذلك أكثر، أنا سعيد للغاية“.

وكان ديميرال حقق إنجازا تاريخيا في مباراة النمسا، حيث بات أول مدافع يسجل هدفين في مباراة إقصائية من بطولة دولية كبرى منذ الفرنسي ليليام تورام في مونديال 1998.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *