عبر المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، بمبادرة الملك محمد السادس بتوجيه مساعدات طبية إلى سكان غ.زة. وذكر أن جزء كبيرا منها من ماله الخاص، وهو ما يشكل تفعيلا ملموسا لنداءات جلالته، الذي أكد غير ما مرة، على أهمية التحرك الدولي العاجل لضمان وصول المساعدات الإنسانية بدون قيد لسكان غ.زة، ومن جميع المنافذ، وتأكيده على ألا تكون هذه المساعدات رهينة بأي شكل من الأشكال للسياسات والصراعات.

وأفاد في بلاغ عقب اجتماعه أمس الأربعاء 26 يونيو الجاري برئاسة عزيز أخنوش، والذي تدارس خلاله مستجدات الساحة السياسية الوطنية والدولية، إضافة لمجموعة من القضايا التنظيمية الداخلية للحزب، أن “التجمع الوطني للأحرار”، معتز بالروابط الأخوية التي تجمعه بالقيادات الفلسطينية، حيث استقبل مجموعة من أعضاء الحزب مطلع هذا الأسبوع وفدا فلس.طينيا، يضم مجموعة من الشخصيات يترأسهم أشرف الأعور وزير شؤون القدس، وشكل اللقاء مناسبة عبر خلالها أعضاء الحزب عن استنكارهم لما يحدث في غ.زة، من مأساة حقيقية، مع استمرار الحصار المطبق من طرف سلطات الاحتلال.

وفي السياق ذاته نوهت قيادة الأحرار، بمختلف مبادرات جلالة الملك، نصره الله لفك الحصار عن ساكنة غ.زة، ودعمه للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية على أساس حل الدولتين.

وفي موضوع ذي صلة، أشاد المصدر ذاته، بما اعتبره “الحصيلة المرحلية المشرفة لعمل الحكومة، أمام غرفتي البرلمان، وهو ما شكل لحظة دستورية وسياسية متميزة في حياة التجربة الحكومية والبرلمانية الحالية، ويعزز من أدوار

رئاسة الحكومة، ويؤكد بما لا يدع مجالا للشك القناعة الراسخة لحزب “الأحرار“، الذي يرأس الحكومة بقيمة التعاقد السياسي الذي يربط السلطة التنفيذية بالتشريعية.

وفي هذا الباب نوه الحزب بـ”المنجزات الهامة التي حققتها الحكومة خلال سنتين ونصف من العمل الجاد والمسؤول، على الرغم من الظرفية الصعبة، من خلال إنجازات تاريخية وغير مسبوقة على مختلف المستويات، لاسيما ورش الدولة الاجتماعية، وهو ما يكسب اليوم الحكومة شرعية الإنجاز بعد أن حظيت بشرعية الاقتراع، وكذا بالمقاربة التواصلية التي أعقبت تقديم الحصيلة المرحلية من طرف وزراء الحكومة والفريقين البرلمانيين للحزب والأغلبية، الذين عَرَّفُوا بالحصيلة الحكومية بطريقة فعالة ومتميزة ومبتكرة في مختلف الوسائط الإعلامية والندوات واللقاءات التواصلية، وهو ما يستدعي استمرار السياسة التواصلية بنفس الدينامية والفعالية، المبنية على التواصل المستمر والقرب من المواطنين.

من جهة ثانية، أشاد التجمع الوطني للأحرار، بانسجام الأغلبية الحكومية وتماسكها وبالتكامل الذي يطبع عملها، وهو ما يعزز من النجاعة والوضوح في المشهد السياسي الوطني؛ بفضل الانسجام والتكامل والتنسيق الذي يطبع عمل الأغلبية الحكومية والبرلمانية، مما أثر بشكل إيجابي على الحصيلة المرحلية “المشرفة للحكومة”، وساهم في تسريع إنجاز مختلف الأوراش الإصلاحية الكبرى التي تحققت ببلادنا تحت القيادة الملكية على جميع المستويات.

وفي سياق متصل؛ ثمن الأحرار خلاصات تصور فيدرالية المنتخبين التجمعيين لتجويد العمل الجماعي، وذلك عقب عرضين، قدمهما عبد الله غازي، رئيس الفيدرالية الوطنية للمنتخبين التجمعيين تمحور حول تصور منتخبي الحزب لتجويد التدبير الجماعي في مختلف مستوياته، وهو التصور الذي يشكل خلاصات النقاشات التي فتحتها الفيدرالية لأزيد من سنة في مختلف جهات المملكة مع أكثر من 10.000 من المنتخبين التجمعيين. وأجمع المكتب السياسي على أهمية هذه المقترحات التي من شأنها أن تقوي دور المنتخب وترتقي بالعمل الترابي وترفع من ميزانية الجماعات المحلية، داعيا إلى ضرورة الترافع عنها، وكذا العرض الذي قدمه حسن عكاشة، واستعرض خلاله الخطوط العريضة لمسودة الميثاق الأخلاقي للحزب، مستحضرا مختلف القوانين المؤطرة للعمل السياسي والحزبي، لاسيما القوانين التنظيمية المتعلقة بالأحزاب السياسية وبالمؤسسات التمثيلية، ومدونة الانتخابات، والنظام الأساسي للحزب، قبل أن يتقرر تأجيل النقاش فيه إلى وقت لاحق.

وأوضح البلاغ، أنه طبقا لمقتضيات النظام الأساسي للحزب، وبعد التداول، صادق المكتب السياسي على تعيين رشيد صابر، منسقا إقليميا للحزب بإقليم آسفي.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *