le12.ma

 

أعلنت لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية، في ختام دورتها الثانية برسم 2019، التي عُقدت ما بين 22 و27 يوليوز الجاري، لائحة مشاريع الأفلام التي ستستفيد من تسبيقات على المداخيل.

ووضّحت اللجنة، في بلاغ، أمس الأحد، أنها درست خلال هذه الدورة، التي عُقدت برئاسة فاطمة الوكيلي، 22 مشروع فيلم طويل وأربعة مشاريع أفلام قصيرة وثلاثة مشاريع مساهمات لكتابة السيناريو في ما يخص التسبيقات على المداخيل قبل الإنتاج، إضافة إلى خمسة أفلام طويلة وستة قصيرة في ما يخص التسبيقات على المداخيل بعد الإنتاج.

وفي فئة الأفلام الوثائقية حول الثقافة والتاريخ والفضاء الصحراوي الحساني، درست اللجنة 12 من المشاريع المرشحة للتسبيقات على المداخيل قبل الإنتاج ومشروعا واحدا مرشحا للتسبيق على المداخيل بعد الإنتاج.

وتابع البلاغ ذاته أن اللجنة أعلنت، في ختام المداولات، بحضور أعضائها صونيا التراب ونزهة الحضرمي ورشيدة فكري وسعاد بناني ومجدولين العلمي وبهاء الطرابلسي ووشرف الدين زين العابدين وعبد الناجي ميراني وعز الدين الهاشمي الإدريسي وعبد الخالق ساخي، أن “جميع المشاريع الـ53 خضعت لدراسة متأنية وأن غالبيتها جديرة بالاهتمام، لكنْ بالنظر إلى إكراه الغلاف المالي، الذي يبلغ 19.9 مليون درهم لفئة الأفلام و4.25 ملايين درهم للأفلام الوثائقية حول الثقافة والتاريخ والفضاء الصحراوي الحساني، تم قبول 20 مشروعا فقط”.

وهكذا ستستفيد من التسبيقات على المداخيل قبل الإنتاج، في فئة مشاريع الأفلام، مشاريع الأفلام الطويلة التالية زوجان سعيدان” لهشام العسري (4.35 مليون درهم) و”فاطمة” من إخراج محمد التازي (4.25 مليون درهم) و“سامبا دو معزوز” للمخرج كريم هشام عيوش (4.5 ملايين درهم) و“الطامبو” للمخرج رشيد أوعلي (3,8 ملايين درهم) وكذا مشروعا الفيلمين القصيرين “القلم الأحمر” للمخرج عبد اللطيف نصيب (200 ألف درهم) و“أورغازم” لدلال طنطاوي العراقي (150 ألف درهم).

وفي ما يتعلق بالتسبيق على المداخيل بعد الإنتاج، أفاد البلاغ ب أن الأفلام المستفيدة هي الفيلم الروائي “رهينة” للمهدي الخوضي (102 مليون درهم) و“تارانتيلا” للمخرج ربيع الجوهري (700 ألف درهم) والأفلام القصيرة “أطفال الرمال” للمخرج الغالي غريميش (200 ألف درهم) و”دريملاند” لعلي بنجلون (150 ألف درهم) و”كلمة” لمية الرقة (100 ألف درهم).

وفي ما يتعلق بالإسهام في كتابة السيناريو، ارتأت اللجنة منح مبلغ 100 ألف درهم لفيلم “ريح الجنوب” لحسن غنجة. كما قررت منح المبلغ نفسه لفيلمين طويلين على مستوى إعادة كتابة السيناريو، ويتعلق الأمر بـ”أيام عصيبة” ليوسف الفاضل“ ومطلقات من الدار البيضاء” لعبد الإله الحمدوشي.

أمّا بخصوص الأفلام الوثائقية حول الثقافة والتاريخ والفضاء الصحراوي الحساني فأبرزت اللجنة أن التسبيق على المداخيل قبل الإنتاج آل إلى الفيلم الوثائقي “حوافر الحصان” لمليكة ماء العينين (950 ألف درهم) و”جلوة” لرشيد قاسمي (920 ألف درهم) و”ﻇﻔﺎﺋﺮ اﻟﺤﺮاﺋﺮ” لهبة الشعري (900 ألف درهم) و”طريك البريان” لمبارك لاركو (700 ألف درهم).

وأضاف المصدر ذاته أن التسبيق على المداخيل بعد الإنتاج مُنح للفيلم الوثائقي “رفيق النجاة” لحمد بوشلغة (730 ألف درهم)، بينما قررت اللجنة منح مبلغ 50 ألف درهم عن الإسهام في إعادة كتابة السيناريو للفيلم الوثائقي “الذهب الأبيض في المحيط الأصفر” لبوعنان الزروالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *