أفادت خدمة الانقاد البحري الاسبانية، أنها عثرت على جـ.ـثث خمسة أشخاص على متن قارب مزدحم تم رصده وهو ينجرف جنوب جزر الكناري.

وتمكّن عناصر الإنقاذ  الإسباني من نقل 68 ناج من المركب الذي عُثر عليه بعد تنبيه رجال الإنقاذ بعد ظهر الأربعاء على بعد حوالي 800 كيلومتر جنوب جزيرة تينيريفي، وفق ما جاء في بيان خدمة الإنقاذ البحري الإسبانية. 

وأضاف المصدر ذاته، أن المسعفين انتشلوا ثلاث جثث من قارب المهاجرين، لكنهم اضطروا إلى تركه وعليه الجثتان الأخريان “بسبب سوء الأحوال الجوية.  

وتتجه العديد من القوارب التي غالبا ما تكون خشبية، من المغرب وموريتانيا، كما تأتي قوارب بشكل متزايد من بلدان تقع إلى الجنوب مثل غامبيا والسنغال، التي تقع على بعد حوالى 1500 كيلومتر من الجزر الإسبانية.  

ووفقا لمؤسسة كاميناندو فرونتراس الخيرية الإسبانية، فقد قضى أكثر من خمسة آلاف مهاجر أثناء محاولتهم الوصول إلى إسبانيا عن طريق البحر في الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام. بما يعادل 33 حالة وفاة يوميا.  

وقالت المنظمة الخيرية إن الغالبية العظمى من هذه الوفيات سجلت على طريق المحيط الأطلسي، حيث توفي 4800 مهاجر أثناء محاولتهم الوصول إلى جزر الكناري.  

ويشار أن عبور المحيط الأطلسي  يبقى خطيرا  بسبب التيارات القوية، بينما يسافر المهاجرون عبره في قوارب مكتظة وغير صالحة للإبحار في كثير من الأحيان، ومن دون مياه شرب كافية.   

وفي نفس السياق، تعد إسبانيا إحدى البوابات الرئيسية للمهاجرين الباحثين عن حياة أفضل في أوروبا، وتقوم الغالبية العظمى منهم برحلة محفوفة بالمخاطر لمحاولة الوصول إلى جزر الكناري التي تقع قبالة الساحل الشمالي الغربي لإفريقيا.  

ويذكر  أن  وحدة تابعة للبحرية الملكية،  اعترضت أمس الأربعاء، على بعد 189 كيلومترا جنوب غرب الداخلة، قاربا يقل 91 مرشحا للهجرة غير النظامية ينحدرون من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء.  

وأوضح بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن الأشخاص الذين تم اعتراضهم، والذين كانوا يعتزمون التوجه إلى جزر الكناري، تلقوا الإسعافات الأولية قبل تسليمهم إلى مصالح الدرك الملكي للقيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *