بمناسبة عيد الأضحى المبارك، تم افتتاح الطريق السريع الرابط بين مدينتي كلميم والعيون، في أولى أيام العيد، ما يعتبر خطوة مهمة وجزء من مشروع إطلاق الطريق السريع بين تيزنيت والداخلة.  

ويمتد هذا الطريق الحيوي على مسافة تزيد عن 400 كيلومتر، وتم افتتاحه بهذه المناسبة الخاصة، بهدف تقليل معاناة المسافرين وربح الوقت أثناء التنقل. 

وشهدت عملية الإنجاز الكبيرة لمشروع الطريق السريع بين تيزنيت والداخلة تقدما ملموسا، حيث بلغت نسبة التنفيذ أكثر من 98 في المائة، ويبلغ طول هذا الطريق السريع الذي يربط تيزنيت بالداخلة 1055 كيلومترا، وتتجاوز تكلفته الإجمالية 9 مليارات درهم. 

ومن المتوقع أن يكون لهذا الطريق السريع الأثر الإيجابي على سكان المناطق الجنوبية للمملكة، حيث يتجاوز عددهم 2.2 مليون نسمة، من خلال دعم الاستثمارات وتحفيز التنمية المحلية وتعزيز سلامة الطرق وتقليل تكلفة ومدة السفر. 

كما يتضمن هذا المشروع إنشاء 30 مقطعا طرقيا، و16 قنطرة، و7 باحات استراحة، و18 محطة لتفريغ مياه الأسماك، و1572 وحدة لتفريغ مياه الأمطار، ومن المتوقع أن يتطلب الانتهاء منه استخدام 5.6 مليون متر مكعب من مواد البناء و4.3 مليون طن من الإسفلت، بالإضافة إلى تسخير أكثر من 3500 آلة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *