شغلت أخرباش، ما بين سنتي 2007 و2013 منصب كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، وعينت، مديرة للمعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط سنة 2003 .

*جواد مكرم

يرتقب أن يصدر قريباً قرارا في الجريدة الرسمية، يقضي بإعفاء لطيفة أخرباش، من رئاسة الهيأة العليا للمجلس الأعلى للاتصال السمعي -البصري، المعروفة إختصارا بإسم (الهاكا).

وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس، قد إستقبل في الثالث دجنبر من عام 2018، بالقصر الملكي بالرباط، أخرباش، وعينها جلالته رئيسة للهيأة العليا للمجلس الأعلى للاتصال السمعي -البصري.

وذكرت معطيات جريدة le12.ma، أن الإعفاء المرتقب لكبيرة حكماء الهاكا، قد تمليه العديد من الاعتبارات.

ولعل من أبرزها، نهاية ولاية تركيبة هذه الهيأة، وصدور قرار تعيين جلالة الملك أعضاء جدد وتجديد الثقة في آخرين، في الجريدة الرسمية.

وأوردت معطيات الجريدة، ان الاعتبار الثاني قد يكون حاجة المرحلة لبروفايل أخرباش، في منصب آخر، يعيدها ربما إلى السلك الدبلوماسي،  كسفيرة لجلالة الملك بإحدى الدول.

وبموجب ظهير شريف، وعملا بمقتضيات المادة 9 من القانون 15-11 المتعلق بإعادة تنظيم الهيأة العليا للاتصال السمعي -البصري، صدرت أخيرا بالجريدة الرسمية تعيينات ب الهاكا، ابتداء من 3 دجنبر 2023 جاءت على الشكل التالي:

بموجب ظهير شريف تعيين السيد :

–ياسر غربال عضوا خلفا للسيد  عبد القادر الشاوي لوديي

-تجديد تعيين السيد  بنعيسى عسلون في منصب المدير العام للاتصالالسمعي البصري بالهيأة العليا للاتصالالسمعي البصري.

بموجب قرار رئيس الحكومة تعيين:

– السيد محمد العروسي عضوا؛

–تجديد تعيين السيدة فاطمة برودي عضوا؛

بموجب قرار رئيس مجلس النواب:

–تعيين السيد عبد اللطيف عادل عضوا؛

بموجب قرار رئيس مجلس المستشارين:

–تعيين السيد عادل ابن حمزة عضوا.

وينتظر الحسم في تعيّين رئيس للهاكا، كي يمثل إلى جانب باقي الاعضاء الجدد بالمجلس الأعلى للاتصال السمعي –البصري، أمام جلالة الملك لأداء القسم.

ويعكس التجديد الدوري  لتركيبة هذه الهيأة بعد الارتقاء بها إلى مؤسسة دستورية مستقلة، حرص جلالة الملك، على قيامها بمهامها.

ولاسيما ما يتعلق منها بضمان حرية الاتصال السمعي -البصري، وحرية التعبير وحمايتها، وحق المواطنات والمواطنين في المعلومة وفي الإعلام والخبر.

وذلك،  بما يكفل إرساء مشهد سمعي -بصري متنوع وتعددي ومتوازن، في إطار احترام التعددية السياسية والثقافية واللغوية، وتيارات الرأي والفكر ببلادنا، والالتزام بالقانون وبالمهنية وأخلاقيات المهنة.

*نبذة عن لطيفة أخرباش

ازدادت لطيفة أخرباش، التي عينها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في الثالث دجنبر من عام 2018، رئيسة للهيأة العليا للمجلس الأعلى للاتصال السمعي -البصري، سنة 1960 .

وتولت أخرباش (2016-2018)، منصب سفيرة صاحب الجلالة بتونس .

وسبق لأخرباش أن عينت سفيرة ببلغاريا ومقدونيا سنة 2013 .

وشغلت ما بين سنتي 2007 و2013 منصب كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون .

وعينت أخرباش، التي تولت مهمة التدريس في مجال الإعلام لأكثر من 20 سنة، مديرة للمعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط سنة 2003 .

وظلت تشغل هذا المنصب إلى غاية 2007 ، السنة التي عينت فيها مديرة عامة للإذاعة الوطنية .

وشاركت في تأليف عدة كتب لاسيما  “النساء والإعلام” و”النساء والسياسة” ، كما نشرت عدة مقالات ودراسات حول الإعلام والإتصال .

و أخرباش ، خريجة المعهد العالي للصحافة وحائزة على دكتوراه في علوم الإعلام والاتصال من جامعة باريس 2 سنة 1988.

و أخرباش متزوجة وأم لثلاثة أبناء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *