استقبلت المملكة العربية السعودية أكبر حاجة لأداء مناسك الحج، والتي تبلغ من العمر 130 عاماً، حيث وصلت الحاجة “صرهودا ستيتي” إلى مطار المملكة ضمن بعثة حجاج قادمة من الجزائر، وتم استقبالها بإكليل من الورود البيضاء، في وقت أعلن فيه توفيق الربيعة، وزير الحج والعمرة، في مؤتمر صحفي سابقا، عن وصول مليون و200 ألف حاج من مختلف أنحاء العالم لأداء مناسك الحج هذا العام. 

وفي هذا الصدد، أكدت وزارة الحج والعمرة أن بطاقة “نسك” التي تم إطلاقها خلال موسم حج هذا العام، أحدثت نقلة نوعية في خدمة ضيوف الرحمن، من خلال تسهيل وصولهم إلى المشاعر المقدسة والقضاء على ظاهرة الحجاج التائهين.  

وأوضحت الوزارة أن بطاقة “نسك” هي الإثبات الرسمي الوحيد المعتمد للحاج النظامي في المشاعر المقدسة، وتتيح للجهات المختصة تقديم المساعدة بسرعة وكفاءة باستخدام رمز QR الموجود في البطاقة. 

وقد أطلقت السلطات حملة دولية للتوعية بمخاطر مخالفة أنظمة الحج والتصدي للحملات الوهمية، مستهدفة أكثر من 20 دولة لضمان سلامة الحجاج وتيسير مناسكهم بأمان. 

وأضافت الوزارة أن بطاقة “نسك” تسهم في تنظيم أداء مناسك الحج بشكل سلس، وهي مرتبطة بتطبيقي “نسك” و”توكلنا”، مما يضمن وصول الحجاج إلى الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة بأمان وطمأنينة. 

وفي حال فقدان البطاقة، يمكن للحاج طلب بطاقة بديلة عبر إجراءات مبسطة باستخدام النسخة الرقمية من البطاقة وتقديمها للجهات النظامية، مما يتيح له الاستفادة من جميع الخدمات الصحية واللوجستية والإقامة في مكة المكرمة خلال موسم الحج. 

وفي السياق ذاته، رفعت السلطات السعودية من جاهزيتها استعدادا لوصول ضيوف الرحمن إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية، وانتشرت نقاط الارتكاز الأمنية للتحقق من حمل الحجاج النظاميين لبطاقة “نسك”، وضمان سير مناسك الحج بيسر وأمان. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *